هل يجوز الصيام بدون نية؟.. الإفتاء تُجيب

هل يجوز الصيام بدون نية؟ سؤال زاد البحث عليه عمليات البحث من جانب المسلمين خلال هذه الساعات عبر منصات التواصل الاجتماعي وذلك مع بداية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث تعتبر النية هي ركن من أركان الصيام، فكما أن المسلم لا يصلي بدون وضوء، فإنه لا يصوم بدون نية، وأن الصيام عبادة، والعبادات لا تصح إلا بنية.

هل يجوز الصيام بدون نية

من جانبها، قالت دار الافتاء المصرية عبر موقعها الرسمي: إن النية شرطٌ لصحة الصيام؛ كما في سائر العبادات، ويلزم تعيينها في الصوم الواجب قبل الشروع في الصيام، أي: قبل طلوع الفجر، ويكون وقتها في أيِّ جزءٍ مِن الليل؛ مِن غروب الشمس إلى طلوع الفجر؛ لحديث أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ؛ فَلَا صِيَامَ لَهُ» أخرجه النسائي في السنن.

شروط النية

هناك عدة شروط للنية وهى أن يجب أن تكون النية صادقة وقاصدة عبادة الله تعالى، كما يجب أن تكون النية محددة، أي أن ينوي المسلم نوع الصيام الذي يريد أن يصومه، سواء كان فرضا أو نفلا، ويجب أن تكون النية مبيتة، أي أن ينوي المسلم الصيام قبل طلوع الفجر.

وقت النية في الصيام

وقال بعض العلماء أن أفضل وقت للنية هو قبل طلوع الفجر.

أنواع النية

نية صيام الفرض: وهي نية صيام رمضان أو قضاء ما فات من رمضان.

نية صيام النفل: وهي نية صيام أي يوم من أيام السنة، مثل صيام الإثنين والخميس، أو صيام ستة أيام من شوال، أو صيام يوم عرفة.

كيفية النية

ينوي المسلم الصيام في قلبه، ويُمكنه أن يقول بلسانه: “نويت صيام غدٍ لله تعالى”، لا يشترط في النية أن تكون بلفظ معين، فكل ما يدل على قصد الصيام كافٍ.

اقرأ ايضًا:

هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟.. أمين الفتوى يُجيب