هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟.. أمين الفتوى يُجيب

هل النسيان في صيام النوافل يفطر.. الصيام عبادة فرصها الله سبحانه وتعالى على المسلمين فهى ركن من أركان الإسلام الخمس، ومنها ما هو نفل في غير شهر رمضان المبارك، فهى بعض المسلمين يرغب في الصيام في العشر الأوائل من ذى الحجة، ومنهم من يرغب الصيام الاثنين والخميس، ومنهم من يريد الصيام في غير هذه الأوقات.

وصيام النفل دائمًا يدور حوله الكثير من الأسئلة مثل أن يفطر الصائم وهو ناسي فيظن أنه أفطر، ولكن في هذه الحالة وضحها جمهور العلماء وعلماء دار الإفتاء المصرية التي لم تترك أمرًا في الدين سواء في المعاملات أو العبادات إلا أوضحته.

هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟

من جانبه، قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك”: ” من  أكل أو شرب وهو ناسي أنه صائم فليتم الصوم وصيامه صحيح، فلا يبطل صومه، سواء كان فريضة أو نافلة، حيث لم يفرق في الحديث بين النسيان والأكل والشرب أثناء الصيام في الفرض أو النافلة، ويجوز للشخص أن يفطر أثناء صيام النافلة، جبرًا لخاطر أحدهم، تكلف وأعد طعامًا له.

واستدلت دار الإفتاء بما جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أيضًا أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ».

وأكدت الإفتاء بأن هذه الأحاديث الشريفة أدلة على أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فعليه أن يتمَّ صومه، ولا قضاء عليه.

وأضافت دار الإفتاء أن صومه صحيح، ولا فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

 

ما الفرق بين صيام الفرض وصيام النفل؟

ربما لا يعرف البعض من المسلمين أن هناك فرقًا بين صيام الفرض والنافلة، وهو أن صيام الفرض: هو الصيام الذي أمر الله تعالى به المسلمين في شهر رمضان، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة.

وبعد توضيح الحكم الشرعي حول هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟ فإن صيام النفل: هو الصيام الذي يتطوع به المسلمون من غير وجوب، مثل صيام يوم الإثنين والخميس، وصيام ستة أيام من شوال، وصيام يوم عرفة.

اقرأ ايضًا:

من الكتاب والسنة.. دعاء نية الحج مكتوب كامل 2024