من الكتاب والسنة.. دعاء نية الحج مكتوب كامل 2024

كتبت: سهام أبو عجيلة

دعاء نية الحج مكتوب كامل 2024.. الدعاء هو سلاح المسلم، وهو مخ العبادة وأقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد، فقد  أوضح رسولنا الكريم لكل معاملة وكل فعل وكل شئ نريد أن نفعله أدعية معينة، ومن ضمن هذه العبادات فريضة الحج التي لها دعاء بنية الحج، والذي يرغب الناس وخاصة المقبلين على تأدية مناسك الحج هذا الحاج 2024، في معرفته والبحث عنه بصفة مستمرة، حيث يحتاج الكثير من المقبلين على أداء فريضة الحج معرفة دعاء نية الحج مكتوب كامل 2024.

دعاء نية الحج مكتوب كامل 2024

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها وهو يريد التوجه لأداء فريضة الحج، حيث لا توجد أدعية معينة ولكن الشهير منها: (اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةُ)، إضافة إلى أدعية أخرى يمكن للمسلم أن يرددها منها أيضًا:

– لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ).

– اللهمّ إني نويت الحجّ فأعنّي عليه، وتقبله مني، لبيكَ اللَّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلْك، لا شريك لك.

– اللهم إني نويت الحج فيسره لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.

ما هو الإحرام؟

يعد الإحرام ركنًا أساسيًا من أركان الحج، فمعناه النية والقصد لقضاء المناسك سواء الحج أو العمرة بمعنى أنهما لا يصحان بدون إحرام.

كيفية وخطوات الإحرام بطريقة صحيحة

هناك عدة خطوات ينبغى ضرورة اتباعها حتى يتم الإحرام بشكل صحيح منها: أولا: على الحاج أو المعتمر التوجه الى المكان الذى ينوى أن يحرم منه،ثم يقوم بقص اظافره، وازالة شعر العانة، ثم الاغتسال جيدا والتوضأ، ويجوز أن يعدل عن بعض تلك الأشياء من خلال القرآن.

ثانيا: ثم بعد ذلك يقوم الحاج أو المعتمر بصلاة ركعتي الإحرام، ثم  بعد ذلك ينوى الحج أو العمرة وفقا للفريضة الذى يقوم بها، وتكون النية بالقلب وباللسان، من خلال ذكر كلمة لبيك وذكر الفريضة بعدها الذي يقوم بها من حج أو عمرة، مثل لبيك بعمرة او لبيك بحج، أو لبيك بحج وعمرة إذا كان ينوي قضاء الفريضتين معا.

طريقة لبس الإحرام المرأة

ثالثا: يرتدى ثياب الإحرام، وهو ثياب أبيض ثم يلبس إزار ورداء أبيضين طاهرين، أما المرأة فلها لبس معين وهي أن تلبس ما تريده بشرط تغطية الجسم كله عدا الوجه والكفين.

أركان الحج حسب ما جاءت في السنة

حددت السنة النبوية عدد أركان الحج، وهى: الركن الأول : هو الإحرام
_ الركن الثاني: طواف الإفاضه.
_ الركن الثالث: السعي بين الصفا والمروة
_ الركن الرابع: الحلق أو التقصير.
_ الركن الخامس : طواف الوداع.

اقرأ ايضًا:

الحج أشهر معلومات في أي سورة من القرآن الكريم