حكم زيارة القبور في العيد الكبير 2024

كتبت سامية خضر:

 

حكم زيارة القبور في العيد الكبير 2024.. يعتاد الكثير من المسلمين زيارة المقابر خاصةً في الأعياد للدعاء للمتوفين ، حيث تعد زيارة القبور في العيد من العادات القديمة التي يحرص عليها المسلمين في مصر ، ولذلك يبحث الكثير منهم حول حكم زيارة القبور في العيد.

 

 

حكم زيارة القبور في العيد الكبير 2024

 

وفيما يلي سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24″، حكم زيارة القبور في الأعياد وفقاً لتصريحات دار الإفتاء المصرية حول هذا الشأن ، وذلك من خلال السطور التالية :

 

 

رأي دار الإفتاء المصرية بشأن حكم زيارة القبور في العيد

 

صرحت دار الإفتاء المصرية حول حكم زيارة القبور في العيد علي أن زيارة المقابر مندوب إليها في جميع الأوقات، حيث جاء الأمر بها مطلقًا ليشمل جميع الأوقات، وتزداد أفضلية زيارتها في الأيام المباركة، ومنها أيام العيدين، لما فيها من معاني الصلة والبر، والدعاء للمتوفين بالرحمة والمغفرة، ولكن يجب مراعاة عدم إثارة الأحزان وعدم التلفظ بألفاظ الجاهلية أو الإعتراض.

 

كما حرصت دار الإفتاء المصرية علي تأكيد أنه إذا كان استحباب زيارة المقابر في بعض الأيام لفضلها، فإن القول بزيارتها في أيام العيدين أولى بالجواز والمشروعية، حيث تزيد أفضليتهما وبركتهما ورجاء قبول الدعاء فيهما، وبالتالي يُستحب فيها زيارة القبور مع الالتزام بآدابها وضوابط الشرع.

 

ومن تصريحات الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بشأن زيارة القبور في العيد ، فقد أكد علي أن زيارة القبور سنة ومستحبة للاعتبار والتذكير بالموتى، وأنه لا مانع من زيارة القبور في العيد، بشرط ألا تكون لأجل البكاء واستحضار الأحزان، حيث ينبغي أن تكون للاعتبار والتأمل.

 

 

الأقوال المستحبة عند زيارة القبور

 

يُستحب أن يقول الزائر عند زيارة القبور الأقوال التالية :

 

“السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ، مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاَحِقُونَ، [وَيَرْحَمُ اللَّهُ الْمُسْتَقدِمِينَ مِنَّا وَالْمُسْتأْخِرِينَ] أَسْاَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ الْعَافِيَةَ”.

 

عن ابن عباس: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة، فقال: “السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر”.

 

 

دعاء للمتوفين عند زيارة القبور

 

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ…”

 

“اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين…”

 

“اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها…”

 

إقرأ المزيد

 

الجامعة الأهلية في طريقها إلى الاعتمادية الدولية بكلية إدارة الأعمال