ما حكم الزواج العرفى؟.. الإفتاء تُجيب

تتزايد عمليات البحث من قبل كثير من الأشخاص عبر محركات البحث المختلفه وخاصة محرك البحث جوجل الشهير حول معرفة
حكم الزواج العرفى، لذالك يحتاج كثير من الناس معرفة حكم الزواج العرفى.

ولا شك أن الزواج العرفي يعتبر أحد أهم المشاكل التى تشغل بال الكثير من الناس،الذين يضطرو للوقوع في حفرة الزواج العرفى ومع كثرة الاعتقادات والأقوال الخاطئه التي يفتي بها من يعرف ومن لا يعرف، كان لابد من بيان أهمية معرفة حكم هذا الزواج هل هو حرام أم حلال، لذالك يقدم موقع مباشر 24خلال السطور التاليه كافة التفاصيل حول معرفة حكم هذا الزواج اهو حلال ام حرام.

ما حكم الزواج العرفى؟

من جانبها، أجابت دار الإفتاء علي هذا السؤال فى بث مباشر من خلال موقع اليوتيوب زيادة على الموقع الرسمى لدار الإفتاء، وقالت أن عقد الزواج يتضمن سبع شروط لصحته، وأكد أمين الفتوى أنه لا يوجد مصطلح اسمه الزواج العرفى فهو مصطلح غير منضبط، وأكمل أمين الفتوي أن شروط صحة الزواج الصحيح سبعة شروط وهى:

الشرط الأول:
الصيغة وذالك بوجود الزوجين وولى الزوجة حيث يقول الولى للزوج زوجتك موكلتى على كتاب الله وسنة رسوله والزوج يقول قبلت زواجها هذه هي الصيغة المعروفة على مذهب الإمام ابي حنيفة النعمان بالصيغة المعروفة ،أو تكون الزوجه هي ولية نفسها وتقول زوجتك نفسى والزوج يقول وانا قبلت لأخر الصيغة المعروفة.

الشرط الثاني:
الولى خلافا لمذهب ابى حنيفة الذي يقول أن البكر البالغ يجوز لها أن تزوج نفسها بدون وليها وكذالك الثيب.

الشرط الثالث:
المهر فيجب لصحة عقد الزواج أن يفرض الزوج للزوجه مهرًا.

الشرط الرابع لصحة الزواج هو أن لا يكون هناك موانع شرعية تمنع من الزواج كأن يكون كل من الزوج والزوجه اخوات في الرضاعة وأن لا تكون الزوجة متزوجة من شخص أخر.

الشرط الخامس لصحة الزواج:

الشهود فلابد أن يوجد شاهدين يتصفو بالعدل لكي يشهدو بعقد الزواج .

الشرط السادس: هو الإشهار وذالك عن طريق معرفة الأهل والأصحاب والجيران.

الشرط السابع: وهو يستحب أن يتم كتابة ورقة بما حدث تحسبا لخراب الذمم.
وفي نهاية هذه الشروط أكد أمين الفتوي أنه متى وقعت هذه الشروط فإنه صحيح أما إذا حدث به اي خلل فهو زواج غير مقبول على أي مذهب وبالتالى فإن الزواج العرفى غير مقبول لعدم توافره هذه الشروط.

حكم الزواج العرفى بشهود

إذا تم الزواج بغير إذن الولي كان زواجا باطلا. ولا يضر في الشهود كونهم من أهل طرفي العقد أو ليسوا من أهلهم. وإذا استوفى الزواج شروط الصحة كان زواجا صحيحا، سمي زواجا عرفيا أو غير ذلك. ولا يشترط لصحة الزواج توثيق العقد وكتابته، ولكن القيام بذلك أفضل، حفظا للحقوق وحسما لأسباب النزاع.

هل الزواج العرفى معترف به قانونا فى مصر؟

أضاف الخبير القانونى فى تصريحات لـه أن الزواج العرفى طالما لم يوثق أمام المحكمة فى ورقة رسمية، يظل زواجا عرفيًا لا يُعتد به ولا يظهر فى سجلات الدولة، ولكن يمكن حدوث ذلك بعدما يتم توثيقه أمام المحكمة، بعدها يلجأ الشخص للسجلات والأحوال المدنية لتسجيله وإظهاره على “سيستم” الدولة.

اقرأ ايضًا:

“متاحة”.. نماذج امتحانات الوزارة إنجليزي للصف الثاني الإعدادي الترم الثاني 2024