فك حظر سيارات المعاقين..اعرف بعد كام سنه و الكيفية؟

كتبت: سهام أبو عجيلة 

 

 

تتزايد عمليات البحث من قبل المواطنين عبر محركات البحث المختلفه وخاصة محرك البحث جوجل الشهير حول معرفة فك حظر سيارات المعاقين.

لذالك يحتاج كثير من الناس معرفة فك حظر سيارات المعاقين.

يسعى عدد كبير من أصحاب السيارات المعاقين إلى فك الحظر خوفا من الوقوع تحت يد الجمارك.

لذالك يقدم موقع مباشر 24 خلال السطور التاليه كافة التفاصيل حول معرفة فك حظر سيارات المعاقين.

فك حظر سيارات المعاقين

يحق للمعاق أن يرفع حظر السيارة مجانًا دون دفع أي مبالغ مالية بعد 5 سنوات ويقوم بعد انتهاء تلك المدة بالذهاب إلى مصلحة الجمارك والحصول على خطاب فك حظر السيارة وتقوم الجمارك بدورها بإرساله إلى جهة المرور التي تتبع السيارة وتكون تابعة لمحل إقامة المعاق نفسه.

كما يحق للمعاق أيضًا أن يبيع السيارة بعد 5 سنوات بعد رفع الحظر عنها كسيارة عادية أو يستقلها أي شخص من أقاربه الأسوياء، دون مساءلة من قبل المرور لأن موقف السيارة يكون قانونيًا.

متي يتم رفع حظر سيارة المعاق في الحال؟

ووفق المعلن من قبل مصلحة الجمارك أنه يجوز فك حظر سيارة المعاقين في الحال أي من أول يوم بطريقة وحيدة وهي دفع قيمة رسوم وجمارك قدرها 63% من قيمة السيارة المسجلة في الجمارك لحظة الإفراج الجمركي عليها، وبالتالي تكون السيارة ليست مخالفة في حالة ضبط أي شخص يقودها غير المعاق لكنها تبقى في الحظر لمدة 3 سنوات متصلة وبعدها يحق للمالك أن ينقل الملكية وبيعها كسيارة عادية كأي سيارة أخرى.

من يقود سيارة المعاق؟

وبحسب تعليمات الجمارك أن سيارة المعاقين عليها حظر في الجمارك ولا يمكن استقلالها إلا للشخص المرخص له وهو المعاق وفق التصريح الطبي الصادر له من قبل المجالس الطبية والذي يحدد إذا كان المعاق يقود السيارة بنفسه أم لا كما أنه يحدد أيضًا الشخص الذي يقود السيارة للمعاق ويكون من أقارب الدرجة الأولى والثانية.

هل يحق للمعاق بيع سيارته؟

وحظر القانون التصرف في سيارة ذوي الإعاقة المعفاة جمركيا بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية، خلال 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها، ويحظر استخدامها كسيارة أجرة، أو يقودها شخص آخر غير مالكها و الأقارب من الدرجة الأولى والثانية.

هل يمكن بيع سيارة المعاقين بعد ٣ سنوات؟

يحظر القانون أي محاولة لبيع سيارة ذوي الاعاقة، في غضون 3 سنوات من استلامها إلا بعد انقضاء المدة المقررة بـ 5 سنوات، يمكن بيع سيارات المعاقين، وإزالة التجهيزات الطبية الخاصة الموجودة بها.

وإلى عنا نكون قد انتهينا من عرض كافة التفاصيل حول معرفة كيفية فك حظر سيارات المعاقين.

 

 

اقرأ أيضاً..البصل بـ5 جنيه.. أسعار الخضراوات و الفاكهة اليوم الاثنين 13-5-2024

معهد معاوني الأمن 2024.. الشروط و رابط التقديم