طريقة عمل الجمبري المقلي

كتبت: سامية خضر 

 

 

طريقة عمل الجمبري المقلي، تبحث الكثير من ربات البيوت عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، ومحرك البحث الشهير جوجل، عن أفضل طريقة لعمل الجمبري المقلي، حيث أن الجمبري من أهم الأكلات البحرية المشهورة، وعلي الرغم من تعدد أطباق الجمبري المختلفة إلا أنه الكثيرون يعشقون تناول الجمبري المقلي بالدقيق الذي يعد أشهر الأطباق في جميع أنحاء العالم.

طريقة عمل الجمبري المقلي

وفيما يلي سوف يقدم لكم موقع “مباشر 24″، أفضل طريقة لعمل الجمبري المقلي في المنزل مثل المطاعم والمحلات، وذلك من خلال السطور التالية.

أسرار تتبيلة الجمبري المقلي

تتضمن تتبيلة الجمبري المقلي علي العناصر الأساسية لها من الثوم المفروم والزنجبيل، والفلفل الأسود، والفلفل الأحمر المجفف، والكمون، والكزبرة المجففة، والملح، وعصير الليمون، ويتم مزج هذه المكونات مع الجمبري وتركها لتتبل لمدة قصيرة، حوالي 15- 30 دقيقة، قبل قليها في الزيت حتى تصبح ذهبية و مقرمشه.

مقادير الجمبري المقلي

لتحضير الجمبري المقلي بالدقيق مثل المطاعم، سوف نحتاج إلي المكونات التالية:

كيلو جمبري.

رأس ثوم صغيرة مهروسة.

معلقة كمون ناعم.

معلقة كزبرة ناشفة.

معلقة بابريكا.

ملح على حسب الرغبة.

معلقة فلفل أسود.

أربع ملاعق عصير ليمون.

معلقة ليمون مبشور.

معلقة زنجبيل مبشور.

كوبان دقيق أبيض.

معلقة بيكنج بودر.

معلقة نشا كبيرة.

طريقة عمل الجمبري المقلي

أولاً يجب تنظيف الجمبري من خلال إزالة الرأس و الذيل، ثم اضغط على الجمبري من الخلف و انزع الرأس بكل لطف، ثم التخلص من القشرة من الأمام حتى الذيل و نزعها بالكامل.

ثم استخدم عود خشب صغير أو سكينة لعمل شق صغير من الظهر وإزالة كيس الرمل الموجود به.

ثم بعد ذلك نقوم بغسل الجمبري بعد التخلص من كيس الرمل بالماء الفاتر والملح والليمون، ثم يتم وضعه في مصفاة للتخلص من الماء تماماً، مع العلم أنه لا يجب نقع الجمبري بالماء والملح عليك.

نقوم بتحضير الخلاط الكهربائي ونضع به عصير الليمون والثوم وبشر الليمون ويتم خلطهم مع بعضهم البعض، ثم وضع الكمون والفلفل الأسود والكزبرة و البابريكا والزنجبيل.

نستمر في خلط جميع المكونات حتى تمتزج جميع المكونات لتصبح خلطة التتبيلة الخاصة بالجمبري.

ثم نضع الصوص على الجمبري بعد التنظيف ويتم تقليبهم سوياً لمزجهم، ولكن يجب الاحتفاظ بمعلقتين من الخليط جانبًا.

ثم بعد ذلك يتم وضع الجمبري بالخلطة في الثلاجة لمدة لا تقل على ساعتين لتشرب التتبيلة وتصبح كالمطاعم.

ثم نحضر طبق كبير ونضع به الدقيق مع معلقة من البابريكا والملح والنشا و البيكنج بودر والكمون ونقلب جميع المكونات سويًا.

بعد ذلك نضع في طبق أخر كوب من الدقيق معه معلقتين الصوص الذي تركناها جانبًا ونضع القليل من الماء ونقلب المكونات لنحصل على خليط لزج قليلًا.

نقوم بوضع مقلاة كبيرة على النار وبها زيت نباتي غزير ونتركه حتى يسخن، وقم بتحضير الجمبري، ووضعه في الخليط الجاف، ثم وضعه مرة أخري في الخليط الممزوج الصوص بالدقيق ثم إعادته مرة أخري في الدقيق الجاف.

ثم يتم وضع الجمبري في طبق كبير ويتم تكرار هذه العملية السابقة حتى الانتهاء من جميع كمية الجمبري الموجودة ونبدأ في وضع الجمبري في الزيت على النار.

يترك الجمبري ليتحمر من بين 3 إلى 4 دقائق حتى يتحمر من الوجهين والتأكد من أنه نضح، ويتم إخراجه على منديل المطبخ ثم نقدمها على طبق كبير من شرائح الليمون والبقدونس المفروم.

 

 

 

اقرأ أيضاً..طريقة عمل الكريب في الخلاط

طريقة عمل الزلابية زي المحلات