هل يجوز صيام 6 أيام شوال متفرقة 2024

كتبت سامية خضر :

 

 

هل يجوز صيام 6 أيام شوال متفرقة؟.. يتساءل الكثير من المسلمين عبر مواقع الإنترنت المختلفة ، ومحرك البحث الشهير جوجل ، عن الشكل المستحب لصيام الست أيام من شوال علماً بأن الرسول صل الله عليه وسلم ذكر صيام الست من شوال في المطلق ولم يذكر صيامها متفرقة أو متتابعة كما جاء في الحديث النبوي “من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر”.

هل يجوز صيام 6 أيام شوال متفرقة؟

 

وفيما يلي سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24” ، هل يجوز صيام 6 أيام شوال متفرقة أم متتابعة؟، وموعد بداية صيامهم ، وذلك من خلال السطور التالية :

رأي دار الإفتاء المصرية حول صيام الست من شوال متفرقة أم متتابعة

 

– صيام الست من شوال متفرقة أي متقطعة أو متتابعة من الأمور التي يتزايد البحث عنها في هذه الآونة من منطلق فضائل صوم شوال، وهي من السنن المؤكدة المستحبة عن فعل النبي صل الله عليه وسلم، فهي نافلة يثاب فاعلها ويمكنه صيام الست من شوال متفرقة على مدار الشهر كله سواء في أوله أو أوسطه أو آخره حسبما تيسر له.

 

– كانت قد أوضحت دار الإفتاء المصرية استحباب التعجيل بـ صيام الست من شوال بعد يوم الفطر على أن يكون الصيام متتابع في أول شهر شوال وذلك من منطلق المسارعة إلى الخيرات وعملا بالآية الكريمة “وسارعوا إلى مغفرة من ربكم”.

 

– بينما أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية حكم صيام الست من شوال متفرقة، مؤكدة أن فريق من الفقهاء منهم الشافعية ذهب إلى استحباب تتابعها ووصلها بعد العيد لظاهر قوله: «ثم أتبعه»، وقال النووي: «يسن صوم ستة من شوال وتتابعها أفضل». وذهب أبو حنيفة إلى استحباب تفريقها حذرا من أن يظن العوام أنها من الصوم المفروض. ويحصل امتثال السنة في كلتا الحالتين سواء تتابع الصوم أم تفرق.

رأي الفقهاء في حكم صيام الست من شوال متفرقة

 

– جاءت أقوال الفقهاء حول حكم صيام الست من شوال متفرقة علي النحو التالي :

 

– من المفضل صيام الست من شوال متتابعة بعد يوم عيد الفطر وهو قول الإمام الشافعي، فالاتصال بيوم العيد أفضل من عدم الاتصال به من باب المبادرة في العبادة لما في التأخير من آفات.

– كما يجوز صيام الست من شوال متفرقة أو متتابعة وكلاهما سواء في تحصيل الأجر، والأمر يعود للصائم فإن شاء صام بالتتابع، وإن شاء صام بالتفرقة، سواء في بداية الشهر أو آخره.

– يمكن صيام الست من شوال بوصلها بالأيام البيض من شهر شوال وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، والعلة في ذلك القول إن الفضيلة تتحقق بالصيام في المطلق دون تقييد ولذلك فمن الأولى تأخيرها وجمعها بالأيام البيض.

موعد بداية صيام الست من شوال

 

يختلف الفقهاء ما بين استحباب التعجيل بالصيام مع فجر ثاني يوم العيد، وبين استحباب تأخير الصيام حتى حلول موعد الأيام البيض في منتصف الشهر نفسه، وفي كلا الحالتين يسن للمسلم أن يبدأ صيام الست من شوال من اليوم الثاني من بدء الشهر حيث يحرم الصوم في أول أيام عيد الفطر، على أن ينتهي صيام الست من شوال بانتهاء شهر شوال وثبوت رؤية هلال شهر ذي القعدة.

 

هل يجوز صيام 6 أيام شوال متفرقة؟.. وإلي هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم ، والذي تعرفنا من خلاله هل يجوز صيام 6 أيام شوال متفرقة أم لا؟ ، كما ذكرنا موعد بداية صيام الست من شوال.

 

 

اقرأ أيضاً..الآن نتيجة الكشف الطبي للمعاقين بالرقم القومي 2024.. الرابط والخطوات الخاصة بالاستعلام

موعد استلام بطاقة الخدمات المتكاملة 2024 الجديدة