أحمد فرحات يكتب : موثبات اليوم

يعد أول من ذكر مصطلح المُوَثِّبَات د. نوري حمودي القيسي في بحثه القيم الأشعار المُوَثِّبَات في الجاهلية سنة 1964م، بمجلة “الأقلام” العراقية، ثم في كتابه عن شعر الحرب، حيث بدأ بتعريف المُوَثِّبَات وتحديد مجالها والدواعي إلى انتهاجها نهجا مميزا للمرأة العربية في العصر الجاهلي؛ ومن ثم قدّم نماذج لها لشواعر عربيات أثَّرن بشعرهن في الحياة الجاهلية. ثم تلاه د. عادل جاسم البياتي، في بحثه عن المُوَثِّبَات في الأدب العربي في مجلة آفاق عربية. ببغداد العدد التاسع سنة 1978م. وفيه جمع بين المنتج الشعري للمرأة العربية الجاهلية والظروف التي قيلت فيها سواء كان نصا شعريا أو نصا نثريا. وغلب عليه الطابع التاريخي بشكل لافت، مؤكدا على أنها تعكس أكثر من طبيعة واحدة، فمن جانب، ولعله أبرز الجوانب، أنها تتألف من قصة نثرية تمهد وترسم الأجواء للقصيدة الموثبة. وفي 1981م ظهرت رسالة ماجستير بعنوان المُوَثِّبَات في الشعر العربي قبل الإسلام درست في رسالة جامعية لمحمد فتاح عبد الجباوي / رسالة ماجستير مطبوعة على الآلة الكاتبة مقدمة الى كلية الآداب جامعة بغداد. وتوالت الدراسات والأبحاث حول فكرة الموثبات في الشعر العربي وخاصة القديم منه؛ ففي سنة 2002م قدم د. عز الدين إسماعيل لكتاب الباحثة السورية رغداء مارديني “شواعر الجاهلية دراسة نقدية لأشعار النساء في العصر الجاهلي” الصادر عن دار الفكر بدمشق. وفيه ذكرت مصطلح المُوَثِّبَات استنادا إلى القيسي والبياتي السابق ذكرهما. وفي سنة 2006 م نوقشت رسالة ماجستير عن الموثبات في الشعر الجاهلي، دراسة موضوعية فنية، للبندري بنت ضيف الله المطيري، بإشراف د. جواهر بنت عبد العزيز آل الشيخ، بكلية التربية للبنات. بالمملكة العربية السعودية.

والوثب لغة :الطفرُ وَثُبَ يثب وثبا، وَوِثباناً، وَوُثوباَ، وَوِثاباً، وَوَثيباً : طفر ويقال توَثَّب فلان في ضيعةٍ لي أي استولى عليها ظلما. وثب: طفر، وَثَّب: بتضعيف عين الفعل: دفع الى الوثب، والموثب: اسم فاعل للفعل وثّب، وموثب(مَفْعِل): أي عراك ونزال. وقد أطلق العرب على الأبيات التي أثارت حرب البسوس، وهيجت جساس بن مرة ليقتل كليبا أبيات الفنا: وهي ما قالته البسوس خالة جساس. وإنما سميت أبيات الفنا؛ لأنها أهلكت الحرث والزرع، وتسببت في حرب شعواء استمرت أربعين عاما، فكانت الأبيات بمثابة المُوَثِّبَات التي أججت القوم، وأشعلت ما بينهما من ضغينة. والبسوس هي بسة بنت منقذ التميمية زارت أختها أم جساس بن مرة ومعها جار لها اسمه سعد بن شمس ومعه ناقة، فدخلت في حمى كليب فرمى ضرعها فأقبلت ترغو وضرعها بشخب دماً ولبناً فصاحت البوس: وأذلاه! واغربتاه! وأنشأت تقول:

لَعَمْرِي لو أصبحتُ في دار منقذٍ

 

 

لما ضيمَ سعدٌ وهو جارٌ لأبياتي

 

 

ولكنّي أصبحتُ في دار غربةٍ

 

 

متى يعدُ فيه الذئبُ يعدُ على شاتي

 

 

فالمُوَثِّبَات هي مجموعة من القصائد التي قيلت لإيغار الصدور بالحقد، وإلهاب حمية القوم، وإثارة النفوس للمطالبة بالثأر، واستفزاز الرجال لدفع الإهانة التي تلحق بهم وبقبائلهم.

ومن شواعر هذا العصر الحاضر شعر سلمى فايد حيث يصل التمرد والرفض ذروته عندما ترفض الواقع المهين، وتمتص شخصية دريد بن الصمة في نصيحة أهله، أو شخصية زرقاء اليمامة من التراث القديم، وتتخذ نبرة خطابية في نصيحتها بني قومها الذين لم يعوا ما تعي، ولم يسمعوا ما تسمع.

 

لم يسمعوني

حين قلت لهم:

رأيت حراس المدينة

يشربون دم الضحية..

يوصدون الباب في وجه الحقيقة..

والبلاد تنام في أكفان موتاها.. وترقص

فوق أشلاء القتيل..

لم يفهموني

حين قلت لهم:

النهر يسقي الناس نارا ..

والطيور تساقطت جثثا من الأعلى..

كما تتساقط الأحلام صرعى في العيون..

هذا هو الموت النهائي الكبير..

يسير ملتحفا بوهم لامع..

 

ولا تخلو دعوتها ونصحها من الدعوة إلى الثورة، وتأجيج المشاعر، بنبرة تحريضية جلية، تماما كما كانت المرأة الجاهلية تفعل في الموثبات، فتقول عندما لا يصل صوتها إلى قلب مستمعيها:

 

لم يعد إلا الخروج عن الطريق

أو الجنون.

 

وإذا تتبعنا هذه النبرة الموثبة في القصيدة بل في الديوان كله ستظهر بجلاء، ولا بأس في ذلك؛ فقصائد الديوان كتبت في فترة من فترات الثورة المصرية، فقد شهدت مصر ثورتين متتاليتين، وكان الجو العام آنذاك جوا ثوريا لكل طوائف الشعب. فقولها تحت عنوان مجاز يؤكد فكرة الثورة والتحريض عليها،:

 

قالوا له أيقن/فأجاب بل ثوروا/أُرسلتُ في قوم/والقلب مجبور/أسماؤهم وهم/وطريقهم زور/باب وأصحاب/والبيت منذور /لو كان لي حظ/ما ردني سور/قَوْلِي بهم غيثٌ/ورؤاهمو بور/نبأ أبلغه/والحظ مبتور ..

 

إقرأ المزيد

فوائد الاستحمام بالماء البارد 2024