هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح

كتبت سامية خضر:

 

 

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح.. يهتم الكثير من المسلمون بالبحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، ومحرك البحث الشهير جوجل ، حول حكم القراءة من المصحف في صلاة التراويح حتى يتسنى لهم ختم القرآن طوال أيام شهر رمضان المبارك، فصلاة التراويح من السنن المستحبة باتفاق العلماء ولها الكثير من الفضائل في مغفرة الذنوب كما قال رسولنا الكريم “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

 

 

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح

 

ولذلك سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24” حكم القراءة من المصحف في صلاة التراويح، وذلك من خلال السطور التالية :

 

 

رأي الفقهاء في حكم القراءة من المصحف في صلاة التراويح

 

– اختلف الفقهاء في حكم القراءة من المصحف في صلاة التراويح، فقد أجاز الشافعية والحنابلة القراءة من المصحف أثناء الصلاة سواء كانت فرضا أو نفلا.

 

– بينما كره المالكية القراءة من المصحف أثناء الصلاة الفرض، مع جوازها في النافلة لأن النافلة يغتفر فيها ما لا يغتفر في الفروض.

 

– وفي المقابل يرى الحنفية عدم جواز القراءة من المصحف أثناء الصلاة لأن النظر في المصحف وتقليب صفحاته يبطل الخشوع أثناء الصلاة سواء الفرض أو النفل.

 

 

رأي دار الإفتاء حول القراءة من المصحف في صلاة التراويح 

 

– ترى لجنة الفتاوى أن الله قد امتدح المؤمنين بحفظهم لآيات الله فقال عز وجل في سورة العنكبوت {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} ولذلك فمن الأفضل القراءة عن ظهر قلب أثناء الصلاة لأنها من السن النبوية، ولكن وإن عجز المصلى عن ذلك فيجوز له القراءة من المصحف دون حرج.

 

– كما أوصت دار الإفتاء بضرورة وضع المصحف في مكان عالي حتى يبتعد المصلى عن كثرة الحركة في الصلاة بأخذ المصحف ثم تقليب صفحاته ثم وضعه، وفي حال الإمساك بالمصحف أثناء الصلاة يستحب وضعه على مكان مرتفع أثناء الركوع والسجود.

 

 

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح للمأموم ؟

 

يمكن للإمام الحافظ لكتاب الله أن يصلي التراويح مع وضع المصحف أمامه لمساعدته في حال نسيان بعض الآيات، ولكن يكره للمأموم أن يحمل المصحف أثناء الصلاة لأن ذلك سيمنعه من وضع يده اليمنى فوق اليسرى، كما أنه لا حاجة له بفعل ذلك وإنما الأولى له تدبر معاني الآيات المقروءة من الإمام أثناء صلاة التراويح.

 

 

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح.. وختاماً نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم ، حيث قدمنا من خلاله حكم القراءة من المصحف في صلاة التراويح، وهل تجوز أم لا.