هل القطره تفطر في رمضان.. فتاوى الصيام

كتبت سامية خضر :

 

 

هل القطره تفطر في رمضان.. فتاوى الصيام.. يتساءل العديد من الأشخاص عبر شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة ، ومحرك البحث الشهير جوجل ، حول معرفة حكم استخدام قطرة العين في نهار رمضان وهل هي مفسدة الصيام أم لا؟ ، حيث يحرص الكثيرون علي معرفة مبطلات الصيام حتي يتمكنوا من تجنبها خلال شهر رمضان الكريم.

هل القطره تفطر في رمضان.. فتاوى الصيام

 

وفيما يلي سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24″، آراء العلماء والفقهاء حول حكم استخدام قطرة العين في نهار رمضان ، وهل هي مفسدة الصيام أم لا ، وذلك من خلال السطور التالية :

رأي العلماء حول حكم قطرة العين وهل هي تفسد الصيام أم لا

– أكد العلماء أن العين ليست منفذًا للطعام والشراب، لذلك قطرة العين لا تفسد الصيام، ولأن القناة الدمعية تمتص المحلول أثناء مروره بها فلا يصل منها شيء إلى الحلق، وعلى هذا فإن قطرة العين غير مفسدة للصيام، حتى وإن وصل المحلول إلى الحلق ، لأن العين لا تعد منفذًا مفتوحًا.

 

– وليس معنى وجود قطرة العين في الحلق أن العين تعد منفذًا، فلا يعني وجود الطعام والشراب في الحلق أنه وصل من خلال أحد المنافذ المفتوحة، فمن الممكن أن يصل عن طريق الجلد، وقد حدد الشرع مبطلات الصيام، التي منها وصول شيء إلى الجوف، وعرف الفقهاء الجوف في أنه المعدة والمثانة والأمعاء والدماغ التي فيها اختلاف، والضابط في حصول ذلك هو التعمد، أي ما يصل إلى الجوف متعمدًا وصوله، فليس كل ما يدخل جسم الإنسان يعد مفطرًا.

 

– كما أكد العلماء أيضا أن العين ليست منفذًا مفتوحًا ظاهر حسيًا، كما أن قطرة العين لا تفسد حتى وإن وصلت إلى الحلق، لأن العين لا يعتد كونها منفذًا مفتوحًا.

رأي الفقهاء حول حكم استخدام قطرة العين في نهار رمضان

 

قد اختلف الفقهاء في حكم قطرة العين كونها مفسدة للصيام أم لا، وجاءت الآراء على النحو التالي :

 

– المالكية والحنابلة ذهب أصحاب هذين المذهبين إلى أن استخدام قطرة العين يفسد الصيام إذا وصل إلى الحلق، لأنهن يأخذون العين كونها منفذًا، حتى وأن لم يكن معتادًا استخدامه كمنفذ.

– أما الائمة الأحناف والشافعية فقد ذهب أصحاب هذين المذهبين إلى أن استخدام قطرة العين لا يفسد الصيام، لأن العين ليس منفذًا مفتوحا عندهم ولأن الصيام هو الإمساك عن الأكل والشرب لذا حتى وإن وجد طعم قطرة العين في الحلق فلا يفسد الصيام كون العين ليست منفذًا مفتوحًا عند أصحاب المذهبين، واتفق شيخ الإسلام ابن تيمية مع هذا الرأي وبعض الفقهاء المعاصرين.

– وكان الرأي الراجح هو أن استخدام قطرة العين لا يبطل الصيام، ولكن من باب أولى تأخير استخدامها إلى آخر الليل، اجتنابًا لهذا الخلاف، ولكن مع العلم أن من احتاج استخدامها نهارًا فلا حرج عليه، حتى وإن رأى طعمها في حلقه.

هل استخدام قطرة الأنف أو الأذن في نهار رمضان يبطل الصيام؟

 

– يمكنك استخدام قطرة الأذن في نهار رمضان لأنه لا يفسد الصيام، لعدم وجود منفذ بين الأذن وباطن الدماغ.

– بينما قطرة الأنف فهي مفطرة بشرط وهو وصول شيء منها إلى الحلق، فقد جاء في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا) رواه الترمذي وصححه الألباني، لذا فاستعمال قطرة الأنف أو الأذن أو بخاخة الأنف يعد مفسدًا للصيام إذا وصل منها شيء إلى الحلق أو الدماغ.

هل القطره تفطر في رمضان.. فتاوى الصيام.. وبذلك نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم ، والذي تعرفنا من خلاله علي رأي الفقهاء والعلماء حول إستخدام القطرة في نهار رمضان وهل استخدامها يبطل الصيام أم لا.

 

 

اقرأ أيضاً..دعاء 16 رمضان.. دعاء اليوم السادس عشر من رمضان الثلاثاء 26-3-2024