هل تعلم عن شهر رمضان

كتبت سامية خضر :

 

 

هل تعلم عن شهر رمضان.. يهتم الكثير من المسلمين و المسلمات بالبحث عبر مواقع الإنترنت المختلفة ، ومحرك البحث العالمي جوجل ، عن معرفة المعلومات حول شهر رمضان الكريم ، فهو يعد الشهر التاسع في التقويم الهجري، وتعتبر أيامه الثلاثون يوماً من الأعياد والبهجة والفرح، وتفوح علينا بالخير والبركات ورضوان الله وخيراته، كما أنها تعتبر أنهار من الحسنات تحصل عليها الأمة الإسلامية بأكملها نتيجة قراءة القرآن الكريم والصلاة المرتبطة بعدها بالنوافل والتراويح المبهجة، تلك الركعات التي نؤديها بالسرور، متمنين من الله عز وجل أن يتقبلها منا هي وسائر الأعمال الصالحة.

هل تعلم عن شهر رمضان

 

ولذلك سوف يقدم لكم موقع “مباشر 24 ” مجموعة كبيرة من هل تعلم عن شهر رمضان المبارك ، وذلك من خلال السطور التالية :

شهر رمضان الكريم

 

– هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أُمر بالصيام في العام الثاني من الهجرة.

– هل تعلم أن سيدنا محمد لم يمر عليه شهر رمضان سوى تسع مرات فقط.

– هل تعلم أن هناك بعضاً من العلماء يقولون أن هذا الشهر تم تسميته بهذا الإسم نسبة إلى رمض الذنوب أي حرقها، وأن الله سبحانه وتعالى يمحيها في تلك الأيام.

– هل تعلم أن الصائم له دعوة لا ترد عند الإفطار.

– هل تعلم أن الصيام لعدد ساعات متتالية تعمل على تهدأة الأمعاء، والقضاء على اضطراباتها المتكررة.

– هل تعلم أن الصيام في هذا الشهر هو واحداً من أركان الإسلام الخمسة.

– هل تعلم أنه يساعدك على تنظيم نبضات القلب، ويقوم بخفضها إلى ما يقرب من 600 نبضة وهذا أمر جيد جداً حتى لا نصاب بأي أمراض أو أزمات.

– هل تعلم أن صيام يوماً واحداً فقط له فوائد كإبعاد وجهك عن النار سبعين عاماً.

– هل تعلم أن هناك الكثير من الأحاديث عن نبي الله، فمنهم :
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له).

– هل تعلم أنه اختلف العلماء حول تسمية هذا الشهر، وكانت من ضمن الآراء أنه يدل على الرمضاء أي شدة الحر، حيث كان أول الصيام في زمن حار جداً.

– هل تعلم أن الوحي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، ونزلت الآية الكريمة في سورة البقرة ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).

– هل تعلم أن صلاة التراويح التي نؤديها بعد صلاة العشاء هي سنة مؤكدة على المسلمين.

فقرة هل تعلم عن رمضان للإذاعة المدرسية

 

– هل تعلم أن الصيام لم يكن غرضه الأساسي هو أمر فقط من الله، أو حرمان الناس أجمعهم من الطعام والشراب،
ولكن تهذيباً للنفس، كما أن له بعض الفوائد والمنافع الصحية.

– هل تعلم أن صيام شهر رمضان يساعدنا على التخلص من السموم التي تتواجد في وجبات الطعام السريعة التي نحصل عليها طوال اليوم وبكميات وفيرة.

– هل تعلم أن عدد كبير من الأشخاص سيجدوا أجسادهم فقدت وزناً كبيراً، وبطريقة صحية، كما أن نسب الدهون فيها تقل كثيراً عن السابق،
وأحياناً يعمل الصيام في هذا الشهر على تقليل نسبة السكر في الدم، وبالتالي هو أحد العلاجات المستخدمة لمرضى السكر.

– هل تعلم أن الصيام يُهدأ من حركة الأمعاء قليلاً، ويقلل من اضطراباتها.

– هل تعلم أنه في هذا الشهر تصفد الشياطين، وتسلسل طوال الثلاثون يوماً، وعن أبي هريرة رضي الله صعنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة).

 

أفضل الأدعية المستجابة لاستقبال رمضان 2024

 

تتنوع صيغ دعاء استقبال شهر رمضان المبارك، إلا أن هناك أدعية لاستقبال الشهر الكريم، تتميز عن غيرها، وتعتبر الأقرب إلى الله عز وجل والثابتة في الكتاب والسنة، ونذكر من هذه الأدعية التالي :

– الدعاء عند رؤية هلال رمضان، بقول: (اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).

– الدعاء عند الفِطْر، بقول: (ذَهَبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُروقُ وثبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ).

– الدعاء لِمَن نال شرف تفطير الصائمين، بقول: (أفطرَ عندَكُمُ الصَّائمونَ وأَكَلَ طعامَكُمُ الأبرارُ وصلَّت عليكمُ الملائِكَةُ).

– سؤال المُعافاة في الدنيا والآخرة من الله -تعالى- في ليلة القدر، بقول: (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

هل تعلم عن شهر رمضان.. وختاماً نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم ، والذي ذكرنا من خلاله مجموعة متنوعة من سؤال هل تعلم عن شهر رمضان، وبعض الأدعية المستجابة لاستقبال شهر رمضان الكريم.

 

 

 

اقرأ أيضاً..الآن..رابط استعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة 2024

الآن.. موقع النيابة العامة لمخالفات المرور 2024