كلمة عن شهر شعبان للاذاعة المدرسية 2024

كتبت سامية خضر :

 

 

كلمة عن شهر شعبان للاذاعة المدرسية 2024.. يبحث كثير من الطلاب عبر مواقع الإنترنت المختلفة، عن كلمة عن شهر شعبان لاستخدامها في الإذاعة المدرسية، حيث يطلب بعض المدرسين في مثل هذه المناسبات الدينية من الطلاب أن يقوموا بإعداد إذاعة مدرسية عن المناسبة.

كلمة عن شهر شعبان للاذاعة المدرسية 2024

 

ولذلك سوف يقدم لكم موقع “مباشر 24 “، التفاصيل الخاصة بتقديم كلمة عن شهر شعبان للاذاعة المدرسية 2024، وذلك من خلال السطور التالية :

مقدمة حول شهر شعبان للإذاعة المدرسية

 

– إنَّ شهر شعبان أحد شهور السنة الهجرية، وهو الشهر الثامن في قائمة الشهور الهجرية، ويأتي شعبان بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان المبارك.

– ويأخذ شهر شعبان أهمية كبيرة في العالم الإسلامي، وله فضل كبير بين المسلمين، فقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب الصيام كثيرًا في شهر شعبان، وكان شهر شعبان أكثر شهر يصومه بعد شهر رمضان.

– ويضم شهر شعبان ليلة النصف من شعبان والتي تعدُّ من الليالي العظيمة والمباركة في الإسلام، وسوف نتعرف في هذه الإذاعة المدرسية على مختلف المعلومات حول شهر شعبان وفضل شهر شعبان في الإسلام.

كلمة حول شهر شعبان للإذاعة المدرسة

 

– إنَّ شهر شعبان واحد من الشهور العظيمة في الإسلام، فقد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الصحيحة، وكان يحثُّ المسلمين على الصيام في هذا الشهر المبارك، فهو شهر يسبق شهر رمضان شهر الصيام والمغفرة والإحسان، ولذلك فإنَّ كثير من الناس يغفلون عن شعبان وعن الطاعات فيه.

– وقد أكرم الله تعالى المسلمين بهذا الشهر، حتى يتدربوا فيه على الصيام في شهر رمضان، وعلى صلاة التراويح وقيام الليل، إذ أنَّ كثير من الناس يدخلون إلى شهر رمضان بفتور، بينما الذين يداومون على الطاعات في شهر شعبان فإنَّهم يدخلون رمضان وهم متحمسون للصيام والقيام والحصول على الأجر والثواب، لذلك يجب على المسلمين أن يستغلوا شهر شعبان بالصيام والقيام والطاعات أيضًا.

حكمة حول شهر شعبان للإذاعة المدرسية

 

يعتقد معظم المسلمين أنَّ أحب الصيام إلى الله تعالى يكون في شهر شعبان، وكان رسول الله صلى الله عليه يصومه كله أو يصوم أكثره، وفيما يلي نذكر مجموعة حكم عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية :

 

– شهر شعبان موسم خير كبير ورحمات تتنزل من السماء، فتغسل ذنوب العباد، ترفع فيه الأعمال وتقبل الدعوات، وفيه يعتاد المسلم على الطاعات والعبادات، حتى يدخل شهر رمضان المبارك وقلبه معلق بالله تعالى وطاعته.

– كما يمنح الله تعالى عباده المسلمين عطايا كثيرة من خلال مواسم الخير ، كما في شهر شعبان، شهر الطاعة والمران على العبادات، ولو لم يكن له أهمية عظيمة وفضل عظيم لم يصم رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر أيامه.

– وفي شهر شعبان تضيء السماء بالرحمة والمغفرة التي يمطر الله تعالى بها العباد، وتضيء الأرض البيوت بطاعة الله تعالى، وتلهج ألسنة الصائمين بذكر الله تعالى.

فقرة الأحاديث النبوية عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية

 

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن شهر شعبان، وتشير إلى فضل الصيام في شهر شعبان، كما أشارت إلى أنَّ في شهر شعبان ترفع الأعمال إلى الله تعالى، وفيما يلي نذكر بعضاً من أحاديث شهر شعبان للإذاعة المدرسية :

 

– ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “لَمْ يَكُنْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في الشَّهْرِ مِنَ السَّنَةِ أَكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ وَكانَ يقولُ: خُذُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لَنْ يَمَلَّ حتَّى تَمَلُّوا وَكانَ يقولُ: أَحَبُّ العَمَلِ إلى اللهِ ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ، وإنْ قَلَّ”.

– كما ورد في الحديث عن أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه قال: “يا رسولَ اللَّهِ ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ ؟ ! قالَ : ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.

– ورد في الحديث عن السيدة عائشة أم المؤمنين أيضًا قالت: “إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ كان يصومُ شعبانَ كلَّه ، ويتَحرَّى صيامَ الاثنينِ والخميسِ”.

 

أهم الأعمال والطاعات في شهر شعبان

 

– إنَّ شهر شعبان موسم الطاعات والخيرات، ففيه ترفع الأعمال إلى الله تعالى كما ورد في الحديث الشريف، وفيه يتنزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان، ولذلك يجب على المسلم أن يبادر إلى الطاعات والخيرات والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نذكر أفضل الأعمال في شهر شعبان :

 

– أولا الصيام : إنَّ الصيام من أفضل الأعمال في شعبان، فقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على صيام أكثر شهر شعبان، وكان يحب الصيام في شعبان كثيرًا، وكان أكثر شهر يصومه لأنَّه فيه ترفع الأعماء.

– ثانياً الدعاء : الدعاء من أهم العبادات ومشروع في كل وقت وحين، وخصوصًا في مواسم الخير والطاعات، ولذلك يجب أن يلزم المسلم الدعاء والتضرع إلى الله تعالى حتى ينال رحمته ومغفرته.

– ثالثاً قراءة القرآن الكريم : إنَّ تلاوة القرآن الكريم من أفضل العبادات، ويجب على المسلم أن يداوم عليها في مختلف الأوقات والأزمان، ففيها أجر كبير والله يضاعف بها الأجر والثواب للمسلم، ولذلك يجب الإجتهاد في قراءة القرآن من أجل التعود على قراءة القرآن في شهر رمضان أيضًا.

– رابعاً قيام الليل : إنَّ قيام الليل مستحب في ليالي شعبان وفي بقية الليالي، وإنَّ أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة هي الصلاة في جوف الليل كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح.

– خامساً الصدقة : الصدقة من أعظم الأعمال الصالحة والعبادات، ويحب على المسلم أن يتعود الإنفاق في شهر شعبان حتى يحافظ على هذه الخصلة الحميدة في شهر رمضان، وينفق ويتصدق طوال الشهر على الفقراء والمساكين.

– سادساً الاستغفار : إنَّ الاستغفار من أعظم الذكر في الإسلام، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحافظ عليه في جميع الأوقات، ويجب أن يحرص المسلم على الاستغفار في شهر شعبان حتى ينال مغفرة الله تعالى.

كلمة عن شهر شعبان للاذاعة المدرسية 2024.. وختاماً نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم ، والذي تعرفنا من خلاله عن كيفية عرض كلمة عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية 2024.

 

 

اقرأ أيضاً..إليكم تفاصيل شهادة بنك التنمية الصناعية

تعرف على مواعيد قطع الكهرباء في رمضان