صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن

كتبت سامية خضر :

 

 

صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن.. يهتم العديد من المسلمين بالبحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، ومحرك البحث العالمي جوجل ، حول آراء العلماء عن صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، ويأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب موعد ليلة النصف من شعبان، حيث تعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة، ويقدر في ليلة النصف من شعبان الخير والرزق وكلما زاد المسلم من الاستغفار غفر الله له ذنبه.

صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن

 

ولذلك سوف يوضح لكم موقع ” مباشر 24″ ، آراء العلماء حول صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، وذلك من خلال السطور التالية :

آراء العلماء في صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن

تختلفُ آراءُ العلماءِ في صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، وجاءت آراء صحةِ هذا الحديثِ كالتالي :

الرأيُ الأول

يُصحّحُ هذا الحديثَ بعضُ العلماءِ، منهم الإمامُ أحمدُ بنُ حنبلٍ والإمامُ الترمذيُّ، إذ يستدلونَ على صحّةِ الحديثِ بما رواهُ أبو موسى الأشعريُّ رضي الله عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنّه قالَ: “إنَّ اللهَ تعالى يُطلعُ إلى خلقهِ ليلةَ النصفِ من شعبانَ، فيغفرُ لجميعِ خلقهِ إلا لمشركٍ أو مشاحنَ”.

الرأيُ الثاني

يُضعّفُ هذا الحديثَ بعضُ العلماءِ، منهم الإمامُ البخاريُّ والإمامُ النسائيُّ، حيث يستدلونَ على ضعفِ الحديثِ بوجودِ بعضِ الرواةِ الضعفاءِ في سندِهِ.

أقوال العلماء الراجحة حول صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن

– الحديثُ حسن لا يُمكنُ الاحتجاجُ بهِ، لكنْ يُستحبُّ للمسلمِ اغتنامُ ليلةِ النصفِ من شعبانَ بالطاعاتِ والقرباتِ، من صلاةٍ ودعاءٍ وذكرٍ واستغفارٍ.

– ولذلك لا يُمكنُ الجزمُ صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، لكنْ يُستحبُّ للمسلمِ اغتنامُها بالطاعاتِ والقرباتِ.

– فعن عائشة قالت استيقظتُ فإذا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ليس في البيتِ فخرجتُ أطلبهُ فإذا بهِ قد أقْبَلَ وكرهتُ أن يرانِي فرجعتُ أسعَى فأتى وقد علا نفسي فقال ما لك فكرهتُ أن أخبرهُ فأقسَمَ علي فحدثتهُ فقال كلا ولكنْ هذهِ ليلةٌ يعتقُ اللهُ فيها من النارِ أكثرَ من عددِ شعْرِ غنمِ كلبٍ ويطلعُ فيها إلى أهلِ الأرضِ فيغْفِرَ فيها لمن يشاءُ إلا لمُشْركٍ أو مشاحنٌ وتلكَ ليلةُ النصفِ من شعبانَ.

 

هل هناك من لا يغفر له في ليلة النصف من شعبان ؟

لا يغفر الله في ليلة النصف من شعبان لكل من هو مشاحن ومشرك، وقيل المشاحن هو التارك لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، والطاعن على أمته، والذي يسفك دماءهم، فهذه الشحناء توجب الطعن عند المسلمين، فلا يغفر الله للمشرك التي تغلب عليه النفس الأمارة بالسوء، والتي تؤذي الآخرين وتفسد الود بينهم، فالله تعالى يرفع أعمال المسلمون في مثل هذه الليلة ولكن لا يغفر لكل مشرك وكافر ومشاحن يتركهم حتى يعودون إلى رشدهم، وفي حديث قيل “: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر” رواه ابن ماجه.

صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن..وفي ختام موضوعنا اليوم ، نكون قد تعرفنا معا علي آراء العلماء حول صحة حديث إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن.

 

 

 

اقرأ أيضاً..تردد قناة الأهلي الجديد على الرسيفر العادي..تفاصيل

“اضبط”.. إشارة تردد إذاعة القرآن الكريم راديو fm