“حمل الآن”.. كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني 2024 pdf

ننشر لكم رابط تحميل كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني 2024 pdf، حيث تم إتاحة نسخة إلكترونية pdf من الكتاب طبعة 2024 والتي تتضمن المنهج الجديد.

محتويات كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني 2024 

يتألف مقرر الفصل الدراسي الثاني في الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي من محورين، هما الثالث والرابع في كتاب الطالب.

في الوحدة الأولى بالمحور الثالث وحدتين، الأولى تركز على سكان الوطن العربي وتراثهم الثقافي، وتبدأ بنمو وتوزيع السكان في وطننا العربي.

يتطرق الكتاب في هذا الجزء إلى تطور نمو سكان الوطني العربي، ومناطق توزيعهم على الخريطة، واختلاف توزيع السكان، وأبعاد المشكلة السكانية في المنطقة.

الدرس الثاني في الوحدة يتناول خصائص سكان الوطن العربي، ويتم عرض الهرم السكاني للوطن العربي فيه، بالإضافة إلى أنماط السكان وخصائصهم التعليمية والصحية ومشكلات الدول المتعلقة بالسكان.

وتنتهي الوحدة بدراسة الحياة الاجتماعية في عصر الدولة الإسلامية، حيث ينتمي إلى فرع التاريخ، وفيه يدرس الطالب القيم التي تأسس عليها المجتمع الإسلامي وطبقاته والحقوق التي منحها الإسلام للمرأة، والتراث الثقافي العربي.

ويستأنف الحديث عن التاريخ الإسلامي في الوحدة الثانية من المحور الثالث، والتي تبدأ بدراسة الدولة الأموية، من حيث ازدها الحضارة الإسلامية في عصرها، وأبرز الخلفاء الأمويين وأهم أعمالهم، وأسباب سقوط الدولة في سنة 132 هجرية.

طلاب الصف السادس الابتدائي
طلاب الصف السادس الابتدائي

كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف السادس الابتدائي الترم الثاني 2024 pdf

و في هذا الإطار، يستطيع طلاب وطالبات الصف السادس الابتدائي الإطلاع على الكتاب أو تحميله من خلال النافذة التالية: