تاريخ اول يوم رمضان 2024

كتبت سامية خضر :

 

يهتم الآلاف من المسلمين بالبحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، ومحرك البحث العالمي جوجل، حول موعد شهر رمضان 2024، وذلك بالتزامن مع حلول أول شعبان 1445هـ ، حيث استطلعَت دار الإفتاء المصرية مساء أمس السبت، هلال شهرِ شعبان 1445، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية، وتحقق شرعًا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شعبان.

تاريخ اول يوم رمضان 2024

 

وفيما يلي سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24″، تاريخ اول يوم رمضان 2024، وذلك من خلال السطور التالية :

بداية شهر شعبان 2024 – 1445هـ

 

أعلنت دارُ الإفتاءِ أن اليومَ الأحد 11 فبراير 2024 هو أول شهر شعبان 1445، حيث أصبح يفصلنا نحو 29 يومًا على بداية شهر رمضان المبارك 2024، والمقرر له فلكيًا الإثنين 11 مارس المقبل.

 

موعد بداية شهر رمضان المبارك 2024-1445

 

يعد شهر رمضان من الأشهر التي لها طابع روحانى خاص ومقدس لدى المسلمين في جميع أنحاء بلاد العالم، لأداء فريضة الصوم والتقرب إلى الله بشتى الطرق، حيث أجمع المسلمون على وجوب صيام شهر رمضان، فمن لم يصم وجب عليه القضاء، لقوله تعالى : ﴿فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾، إلا أن يكون لا يستطيع الصوم مطلقًا فعليه الفدية.

– وأشار التقويم الميلادى إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024 في مصر، سيكون الإثنين 11 مارس 2024، ومن المقرر أن تكون عدة شهر رمضان هذا العام مكتملة آي سيكون 30 يومًا، ويتبقى شهر كامل من أجل استقبال أعظم الأشهر الهجرية، حيث أنه تم الانتهاء من شهر رجب، وسوف نستقبل شهر شعبان، وننتظر حلول شهر رمضان المبارك.

– ووفقا لما أشار إليه معهد البحوث الفلكية فإن المتمم لشهر رمضان سيكون يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك، يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024، ويستمر عيد الفطر لمدة 3 أيام، يحصل فيها الجميع على إجازة رسمية من أجل الاحتفال بهذه المناسبة الدينية والتي يجتمع فيها الأقارب والأحباب.

عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2024

 

– تستطلع دار الإفتاء المصرية الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1445، حيث يتم الإعلان عن موعد شهر رمضان المبارك 2024، وذلك من خلال بيان رسمي.

– وقد تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى آخر، حيث تعتمد بعض الدول على الرؤية الشرعية، فيما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية، الأمر الذي قد يتسبب في اختلاف بداية شهر رمضان في بعض الأحيان.

بعض الأدعية المستحبة لاستقبال شهر رمضان المبارك

 

– اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه، واجعله لنا شهرًا مباركًا ورحمةً ومغفرةً.

– اللهم تقبل صيامنا وقيامنا في هذا الشهر الكريم، واغفر لنا ذنوبنا وتقبل توبتنا.

– اللهم أعنا على الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وارزقنا حسن الختام والعتق من النار.

– اللهم بارك لنا في رمضان وفيما بعد رمضان، وأعنا على الاستمرار في الطاعات وترك المعاصي.

– اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، ولا تجعلنا من الخاسرين فيه.

– اللهم اجعل رمضان شهر الخير والبركة والغفران لنا وللمسلمين جميعًا.

– اللهم تقبل منا صالح الأعمال في هذا الشهر الفضيل، ولا تردنا خائبين.

– اللهم أعنا على الصيام والقيام بإخلاص واجعلهما لنا شفيعًا يوم القيامة.

– اللهم أعنا على الاجتهاد في الطاعات وترك المعاصي في هذا الشهر المبارك.

– اللهم اجعلنا من الذين ينالون رحمتك ومغفرتك في هذا الشهر الكريم.

تاريخ اول يوم رمضان 2024.. وبذلك نكون قد إنتهينا من موضوعنا اليوم، والذي قدمنا من خلاله تاريخ اول يوم رمضان 2024، كما تعرفنا على بعض الأدعية المستحبة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

 

 

 

 

اقرأ أيضاً..تنزيل كتاب الامتحان عربي pdf للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2024

تحميل كتاب الامتحان كيمياء للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2024