اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024

كتبت: سامية خضر

 

 

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024، يهتم الكثير من المواطنين بالبحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، ومحرك البحث العالمي جوجل ، عن موعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، لما يقدمه من تيسيرات كبيرة للمواطنين مع التعديل الجديد.

حيث أكد أحد مسئولي القوى العاملة بمجلس النواب، أن اللائحة التنفيذية للقانون صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 18 ديسمبر 2023، وبالتالي آخر موعد لصدورها هو 18 مارس 2024.

ولذلك يرغب الكثير من المواطنين في معرفة نص اللائحة التنفيذية لقانون التصالح التي سيتم تطبيقها على قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023.

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024

ولذلك سوف يعرض لكم موقع “مباشر 24″، كافة التفاصيل الخاصة باللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024، وذلك من خلال التقرير التالي:

نص المادة الأولى من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح

– تتضمن نص المادة الأولى من اللائحة أنه يقصد في تطبيق أحكام هذه اللائحة وتقنين أوضاعها الطلبات التي لم يتم البت فيها، ولم تقم اللجنة الفنية بالبت فيها بالقبول أو الرفض حتى تاريخ العمل بالقانون، كما يقصد الطلبات التي لم يتم البت فيها ولو تنقد.

– كما جاء في نص المادة الأولى، أنه سيتم إخطار بخطاب يسلم لمقدم الطلب.

– ونصت أيضاً على أن المطور العقاري هو كيان اعتباري له حق مزاولة نشاط التطوير العقاري ويشترط أن يكون مزاول لنشاط التكوير العقاري المرخص.

– كما نصت المادة الأولى على أن المهندس يكون مقيد بنقابة المهندسين المصرية بموجب قيد صادر من النقابة يفيد بذلك.

نص المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح

– كما جاء في نص المادة رقم 2، أن السلطة المختصة ستصدر خلال شهرين من صدور تلك اللائحة قرارا بضوابط محددة لقبول التصالح في حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة بمراعاة الاستخدام السائد في المنطقة وعرض الشارع.

نص المادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح

– وجاء في نص المادة الثالثة، أنه سيتم تشكيل لجنة فنية أو أكثر، من العاملين بالجهة الإدارية المختصة أو من غير العاملين بها، بقرار من السلطة المختصة للبت في طلبات التصالح.

– وتكون برئاسة مهندس متخصص في الهندسة المدنية أو المعمارية خبرة لا تقل عن 15 سنة أو مهندس استشاري بالنسبة لغير العاملين بالجهة الإدارية المختصة، بحسب الأحوال.

– وتكون بعضوية كلا من: اثنين على الأقل من المهندسين المقيدين بنقابة المهندسين أحدهما متخصص في الهندسة المدنية والآخر في المعمارية، ولا تقل خبرتهما عن خمس سنوات.

– وممثل عن وزارة الداخلية، ترشحه إدارة الحماية المدنية المختصة وللجنة أن تستعين بمن تراه لمعاونتها في إنجاز أعمالها، ويكون للجنة أمانة فنية يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الجهة الإدارية المختصة على أن تكون من العاملين بالجهة الإدارية.

المستندات المطلوبة لتقديم الطلب من قانون التصالح

نصت المادة الرابعة من اللائحة، أنه يقدم ذوو الشأن إلى الجهة الإدارية المختصة طلب التصالح على النموذج رقم (1) المرفق بهذه اللائحة، و مرفقا به المستندات التالية:

– صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب

– المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.

– شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجي بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.

– أي مستند يدل على أن المخالفة المطلوب التصالح عليها تم القيام بها قبل العمل بأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليه.

حالات رفض التصالح في مخالفات البناء وفقاً لقانون التصالح

قام القانون الجديد بتحديد حالات رفض التصالح، حيث نص على أن تصدر السلطة المختصة قرارًا مسببًا برفض التصالح وتقنين الأوضاع، أو باعتبار قرار قبول التصالح وتقنين الأوضاع كأن لم يكن، بحسب الأحوال، وذلك في الحالات التالية:

– رفض اللجنة المنصوص عليها في المادة 5 من هذا القانون طلب التصالح، و فوات مواعيد عدم التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

– عدم سداد كامل مبلغ مقابل التصالح خلال 60 يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة على الطلب، وذلك في أحوال السداد الفوري.

– التقاعس عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة من مقابل التصالح.

– حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح.

– عدم صحة المستندات أو البيانات المتعلقة بطلب التصالح مقارنة بالواقع.

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024، وإلي هنا نكون قد انتهينا من تقريرنا اليوم ، والذي عرضنا من خلاله كل ما يتعلق باللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024.

 

 

 

اقرأ أيضاً..موعد صرف معاشات شهر مارس 2024| الاستعلام عن قيمة المعاش بالاسم

منحة العمالة الغير منتظمة 2024 في رمضان.. تفاصيل