تعرف على خطب شهر يناير 2024

كتبت: أسماء مدحت 

 

 

خطب شهر يناير 2024، اعتمدت وزارة الأوقاف المصرية خطب شهر يناير 2024، والتي تناولت مجموعة من الموضوعات الدينية والاجتماعية والوطنية.

خطب شهر يناير 2024

ألقيت العديد من الخطب خلال شهر يناير 2024، تناولت موضوعات متنوعة، منها:

1- الصحة الإنجابية: ركزت هذه الخطب على أهمية الصحة الإنجابية للمرأة والمجتمع، وضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية في هذا الشأن.

2- جمال المظهر والجوهر: ركزت هذه الخطب على أهمية الاهتمام بالجانبين الروحي والجسدي، وأن الجمال الحقيقي هو جمال الروح والأخلاق.

3- حديث القرآن الكريم عن الجبال: ركزت هذه الخطب على أهمية الجبال في حفظ الأرض، ودلالاتها في القرآن الكريم.

4- آيات التذكير ودلالاتها في القرآن الكريم: ركزت هذه الخطب على أهمية تذكير النفس بالآخرة، ودلالات آيات التذكير في القرآن الكريم.

بعض التفاصيل عن خطب شهر يناير 2024

خطبة الصحة الإنجابية

ألقى هذه الخطبة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2024. وتناولت الخطبة أهمية الصحة الإنجابية للمرأة والمجتمع، وضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية في هذا الشأن.

وقال وزير الأوقاف إن الصحة الإنجابية هي حق أساسي للمرأة، وأنها تعني قدرة المرأة على الإنجاب وتربية الأبناء في صحة وسعادة. كما أكد على أهمية الالتزام بالضوابط الشرعية في هذا الشأن، بما يحفظ للمرأة كرامتها وعفتها.

خطبة جمال المظهر والجوهر

ألقى هذه الخطبة الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يوم الجمعة الموافق 12 يناير 2024. وتناولت الخطبة أهمية الاهتمام بالجانبين الروحي والجسدي، وأن الجمال الحقيقي هو جمال الروح والأخلاق.

وقال أمين الفتوى إن الجمال الحقيقي هو جمال الروح والأخلاق، وأن المسلم الحق هو من يهتم بجمال روحه وأخلاقه، ويسعى إلى الرقي بها. كما أكد على أهمية الاهتمام بالجانب الجسدي، ولكن دون إفراط أو تفريط.

خطبة حديث القرآن الكريم عن الجبال

ألقى هذه الخطبة الدكتور عبد الله النجار أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، يوم الجمعة الموافق 19 يناير 2024. وتناولت الخطبة أهمية الجبال في حفظ الأرض، ودلالاتها في القرآن الكريم.

وقال الدكتور النجار إن الجبال لها أهمية كبيرة في حفظ الأرض، فهي تحميها من الزلازل والفيضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية. كما أكد على أن الجبال لها دلالات كثيرة في القرآن الكريم، منها أنها رمز للثبات والقوة والصبر.

خطبة آيات التذكير ودلالاتها في القرآن الكريم

ألقى هذه الخطبة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، يوم الجمعة الموافق 26 يناير 2024. وتناولت الخطبة أهمية تذكير النفس بالآخرة، ودلالات آيات التذكير في القرآن الكريم.

وقال وزير التعليم العالي إن تذكير النفس بالآخرة هو أمر ضروري، حتى نكون على استعداد للحساب يوم القيامة. كما أكد على أن آيات التذكير في القرآن الكريم كثيرة، وتهدف إلى حث الناس على التوبة والعودة إلى الله.

وبشكل عام، كانت خطب شهر يناير 2024 متنوعة وتناولت موضوعات مهمة، تخدم المجتمع المصري وتساهم في رفع مستوى الوعي الديني لدى المواطنين.

 

 

اقرأ أيضاً..وزارة الأوقاف تعلن خطب شهر يناير 2024

تعرف على جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي الترم الأول محافظة الإسكندرية 2024