خطب شهر يناير 2024

كتبت ألفت تمراز :

 

 

تزايد البحث حول خطب شهر يناير 2024 في مؤشرات البحث العالمية وسيعرض موقع مباشر 24 خلال السطور التالية.

خطب شهر يناير 2024

 

كما أعلنت وزارة الأوقاف المصرية موضوعات خطب الجمعة لشهر يناير 2024، وجاءت كالتالي:
الجمعة الأولى 6يناير 2024م – الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات الجمعة الثانية: 13 يناير 2024م – إتقان العبادة والعمل الجمعة الثالثة: 20 يناير 2024م – “ادخلوا في السلم كافة” السلام النفسي والمجتمعي والدولي الجمعة الرابعة: 27 يناير 2024م – الوطنية بين الحقيقة والادعاء.

 

خطبة الجمعة الأولى لشهر يناير 2024

 

الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات تناولت هذه الخطبة موضوع التيسير في الدين، وأكدت على أن الإسلام دين يسر، وأن الله تعالى يريد أن ييسر على عباده في كل شيء، وأن التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات من أهم سمات الدين الإسلامي. وذكرت الخطبة العديد من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية على التيسير في الدين، ومنها قوله تعالى: “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ” (البقرة: 185)، وقوله تعالى: “وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ” (الحج: 78).

 

كما ذكرت الخطبة بعض الأمثلة على التيسير في العبادات، ومنها أن الله تعالى جعل للمريض أو المسافر رخصة في الفطر في رمضان، وأن الله تعالى جعل للمرأة الحائض والنفساء رخصة في ترك الصلاة والصيام. وأكدت الخطبة على أن التيسير في الدين لا يعني التقصير في أداء العبادات، بل يعني أداء العبادات على الوجه الأكمل، مع مراعاة اليسر وعدم الإتعاب.

 

خطبة الجمعة الثانية لشهر يناير 2024

 

إتقان العبادة والعمل تناولت هذه الخطبة موضوع إتقان العبادة والعمل، وأكدت على أن إتقان العبادة والعمل من أهم ما يجب على المسلم أن يحرص عليه. وذكرت الخطبة أن إتقان العبادة يعني أداءها على الوجه الأكمل، مع مراعاة الشروط والواجبات والسنن، وأن إتقان العمل يعني القيام به على أكمل وجه، مع مراعاة الجودة والدقة. وأكدت الخطبة على أن إتقان العبادة والعمل من علامات حب الله تعالى للعبد، وأن الله تعالى يحب الذين يعملون عملاً صالحاً ويبتغيون رضاه.

خطبة الجمعة الثالثة لشهر يناير 2024

 

“ادخلوا في السلم كافة” السلام النفسي والمجتمعي والدولي تناولت هذه الخطبة موضوع السلام، وأكدت على أن السلام هو مطلب أساسي في حياة الإنسان، وأن الإسلام يدعو إلى السلام في كل المجالات.

وذكرت الخطبة أن السلام النفسي هو أساس السلام المجتمعي والدولي، وأن السلام النفسي لا يتحقق إلا إذا سادت المحبة والأخوة بين الناس. وأكدت الخطبة على أهمية تحقيق السلام المجتمعي، وأن السلام المجتمعي لا يتحقق إلا إذا سادت العدالة والمساواة بين الناس.

 

وذكرت الخطبة أن السلام الدولي هو السلام بين الدول، وأن السلام الدولي لا يتحقق إلا إذا سادت التعاون والاحترام بين الدول. وأكدت الخطبة على أن الإسلام يدعو إلى السلام في كل المجالات، وأن المسلم مطالب بالعمل على تحقيق السلام في كل مكان.

خطبة الجمعة الرابعة لشهر يناير2024

 

الوطنية بين الحقيقة والادعاء تناولت هذه الخطبة موضوع الوطنية، وأكدت على أن الوطنية من أهم القيم التي يجب على المسلم أن يتحلى بها. وذكرت الخطبة أن الوطنية هي حب الوطن وبذل الغالي والنفيس من أجله، وأن الوطنية لا تقتصر على مجرد الانتماء للوطن، بل تعني العمل على رفعته وازدهاره. وأكدت الخطبة على أهمية التربية الوطنية، وأن التربية الوطنية هي التي تجعل الشباب يحب وطنهم ويدافع عنه.

 

وذكرت الخطبة بعض الأمثلة على الوطنية، ومنها أن يحب المسلم وطنه ويدافع عنه ضد الأعداء، وأن يحترم قوانين الوطن ويدافع عن مصالحه. وأكدت الخطبة على أن الوطنية بين الحقيقة والادعاء، وأن الوطنية الحقيقية هي التي تظهر في الأفعال، وليس في الأقوال فقط. تقييم الخطب بشكل عام، كانت خطب شهر يناير 2024 جيدة ومفيدة.

 

اقرأ أيضاً..“عمرك كام”.. كم عدد الأيام من 1993 إلى 2023؟

“احسب عمرك”.. كم عدد الأيام من 2005 إلى 2023؟