تتضمن 900 فعالية فنية.. حصاد قطاع الفنون التشكيلية 2023

شهد قطاع الفنون التشكيلية خلال عام 2023 العديد من الإنجازات والفعاليات، التي ساهمت في إثراء المشهد الثقافي المصري، وتشجيع الإبداع الفني بين الشباب.

فكل عام يخطط قطاع الفنون التشكيلية إلى تطوير الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التي يقدمها، بهدف إثراء المشهد الثقافي المصري، وتشجيع الإبداع الفني بين المبدعين، كما يخطط القطاع إلى افتتاح متاحف ومعارض فنية جديدة في مختلف أنحاء مصر، بهدف نشر الثقافة الفنية بين الجمهور.

وخلال عام 2023، نظم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، ما يزيد عن 596 فعالية ثقافية وإبداعية تنوعت بين الندوات، الورش الفنية، الحفلات الموسيقية، المسابقات والصالونات الثقافية، المبادرات الفنية والاجتماعية منها “مبادرة انت مش لوحدك الشهرية للأطفال ذوي القدرات الخاصة والأيتام، وبستان الإبداع”.

كما أقام القطاع 298 فاعلية فنية تنوعت بين المعارض الفردية والجماعية، المعارض الخاصة بالشباب، المعارض الخاصة بمواهب ذوي القدرات الخاصة، معارض الحرف التراثية منها “صالون النحت، التقاء الفنانين على طريق الحرير، يوبيل النصر.

 

وفي السطور التالية يستعرض موقع ” مباشر 24″ أبرز فعاليات قطاع الفنون التشكيلية، والتي تتمثل فى التالي:

معرض بلاس ويليميت

نظم القطاع معرض “بلاس” 23 ديسمبر 2023، بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية بالتعاون مع نادي عدسة للتصوير الفوتوغرافي للعام الخامس على التوالي، كما افتتح معرض الفنانة هالة الجنك تحت عنوان “ويليميت” 20 ديسمبر 2023 في رحاب مركز رامتان الثقافي بمتحف طه حسين.

معرض استعادي للفنان مدحت نصر

كما نظم القطاع معرض استعادي” للفنان مدحت نصر، بقاعة حامد عويس بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، واستمر حتى 9 ديسمبر 2023.

معرض ” ورد البنات”

بينما نظم القطاع معرض ” ورد البنات” للفنانة سيدة خليل 2023 الذي تم افتتاحه 8 نوفمبر الماضي، 2023  بقاعة راغب عياد بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك.

معرض التفرغ في عيون المبدعين

وخلال عام 2023، افتتح المعرض الجماعي “التفرغ في عيون المبدعين” 8 نوفمبر 2023 بقاعتي نهضة مصر وإيزيس بمركز محمود مختار الثقافي، يضم عدد من اللوحات الفنية التي تجسد ملامح الحياة في مصر، بمشاركة عدد من الفنانين التشكليين في مصر.

معرض البدايات

وافتتح القطاع معرض ” البدايات ” يوم 5 نوفمبر 2023 بقصر الفنون، ساحة دار الأوبرا المصرية، وضم المعرض أعمال 149 فنانًا من مختلف الأجيال من بينهم 29 فنانًا من رواد الحركة التشكيلية المصرية.

معرض باهظ الثمن

ومن المعارض التي نظمها القطاع، معرض” باخظ الثمن”، للفنانة صفاء عطية، بقاعة الحسين فوزي بمركز الجزيرة للفنون واستمر المعرض حتى 18 نوفمبر 2023.

معرض خارج النفق

وخلال شهر نوفمبر أيضًا، افتتح معرض الفنان خالد زكي “خارج النفق” بقاعة أحمد صبري بمركز الجزيرة للفنون، واستمر المعرض حتى 18 نوفمبر 2023.

معرض مياه عميقة وفوق الأرض

ونظم القطاع معرض الفنانة عبير الغنيمي البذرة بعنوان “مياه عميقة وفوق الأرض” بقاعة “نهضة مصر” بمركز محمود مختار الثقافي، واستمر المعرض حتى نهاية شهر يوليو.

معرض كيمت واللانهائية

وأقام القطاع معرض جماعي للفنان محمد حامد البذرة بعنوان “كيمت” والفنانة سارة ربيع قناوي يعنوان “اللانهائية، بقاعة “إيزيس” بمركز محمود مختار الثقافي.

معرض اشتياق وسامح قابيل

كما نظم القطاع، معرضي الفنان عاطف طلبة بعنوان “اشتياق” 2023 بقاعة الباب سليم، وفي متحف طه حسين أو مركز رامتان الثقافي، افتتح معرض سامح قابيل خلال شهر يوليو؟

ملتقى رشيد للنحت الخزفى

وفي متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، افتتح معرض ملتقى رشيد للنحت الخزفى بقاعة حامد عويس.

معارض جماعية

وتم افتتاح معرض الفنان  فيبى اندراوس بقاعة نهضة مصر، ومعرض الفنان فريد محمود بقاعة ايزيس، ومعرض الفنانة سارة ربيع قناوى و محمد حامد السيد البذرة ومعرض الفنانة عبير الغنيمى بقاعة نهضة مصر، وجميعهم بمتحف محمود مختار.

معرض مصورات الفنون الجميلة

وخلال الأيام الماضية، افتتح وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية المعرض الخامس لجماعة مصورات الفنون الجميلة 2023 ، بقاعتي نهضة مصر وإيزيس بمركز محمود مختار الثقافي.

اقرأ ايضًا:

 

الأسرار الخفية في علاقة حب إبراهيم ناجي و زوزو حمدي