الاستعلام عن الصكوك العقارية..اعرف التفاصيل

كتبت: سامية خضر

 

 

الاستعلام عن الصكوك العقارية، يهتم الكثير من المواطنين السعوديين بالبحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، عن طرق الإستعلام عن الصكوك العقارية.

حيث يعد الصك العقاري من أهم المستندات التي تثبت ملكية العقار في المملكة العربية السعودية، كما يعتبر وثيقة رسمية صادرة من وزارة العدل السعودية، والتي تثبت ملكية شخص أو مجموعة من الأشخاص عقارًا معينًا.

ولذلك يوضح لكم موقع “مباشر 24″، طريقة الاستعلام عن الصك العقاري في السعودية، وذلك من خلال السطور التالية:

الاستعلام عن الصكوك العقارية

هناك عدة طرق مختلفة للاستعلام عن الصكوك العقارية في المملكة العربية السعودية، من خلال بوابة ناجز، ومنصة البورصة العقارية، ومن خلال كتابات العدل، وسوف نشرح كل طريقة بالتفصيل من خلال التقرير التالي.

كيفية الاستعلام عن الصك العقاري من خلال بوابة ناجز

بوابة ناجز هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، والتي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية ومن بينها خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية، ولكي يتم الإستعلام عن الصك العقاري عبر بوابة ناجز يجب إتباع الخطوات التالية :

– يجب أولا تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.

– ثم اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية.

– واختيار باقة (الرهون والعقارات).

– ثم اختيار خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية.

– وإدخال رقم الصك العقاري.

– ثم الضغط على زر “بحث”.

– بعد ذلك سوف تظهر صفحة تعرض معلومات عن الصك العقاري، بما في ذلك رقم الصك، وتاريخه، واسم المالك، ونوع العقار، وموقعه، وقيمة العقار.

كيفية الاستعلام عن الصك العقاري من خلال منصة البورصة العقارية

منصة البورصة العقارية تعتبر منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، حيث تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية ومن بينها خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية، ولكي يتم الإستعلام عن الصك العقاري عبر منصة البورصة العقارية يجب اتباع الخطوات التالية :

– في البداية نقوم بالدخول إلى موقع منصة البورصة العقارية.

– وإدخال رقم الصك العقاري.

– ثم الضغط على زر “بحث” .

– بعد ذلك سوف تظهر صفحة تعرض معلومات عن الصك العقاري، بما في ذلك رقم الصك، وتاريخه، واسم المالك، ونوع العقار، وموقعه، وقيمة العقار.

كيفية الاستعلام عن الصك العقاري من خلال كتابات العدل

كما يمكن للمواطنين الاستعلام عن الصك العقاري من خلال زيارة أحد فروع كتابات العدل في المملكة العربية السعودية، ولكي يتم الاستعلام عن الصك العقاري يجب إتباع الخطوات التالية :

– تقديم طلب الإستعلام عن الصك العقاري إلى موظف كتابات العدل.

– تقديم صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة.

– ودفع الرسوم المقررة.

– بعد ذلك سوف يقدم موظف كتابات العدل نسخة من الصك العقاري للمستعلم، أو سيزوده بالمعلومات المطلوبة عن الصك.

ما مدي أهمية الإستعلام عن الصكوك العقارية في السعودية؟ 

الاستعلام عن الصكوك العقارية في المملكة العربية السعودية من الأمور المهمة، وذلك لعدة أسباب، ونذكر منها التالي :

– يمكن الاستعلام عن الصك العقاري للتأكد من صحته من حيث الشكل والمضمون، ومعرفة ما إذا كان قد تم تسجيله في نظام السجل العقاري السعودي.

– يمكن الاستعلام عن الصك العقاري لمعرفة معلومات عنه، مثل رقم الصك، وتاريخه، واسم المالك، ونوع العقار، وموقعه، وقيمة العقار.

– يمكن استخدام الصك العقاري في الإجراءات القانونية، مثل إجراءات البيع والشراء والتأجير وغيرها، ولذلك فإن الاستعلام عن الصكوك العقارية إجراء مهم يجب القيام به قبل إجراء أي معاملة عقارية.

الاستعلام عن الصكوك العقارية،  وختاماً نكون قد عرضنا من خلال موقعنا، الطرق المختلفة عن كيفية الاستعلام عن الصكوك العقارية، ومدى أهميتها في المملكة العربية السعودية.

 

 

اقرأ أيضاً..اعرف كيفية الاستعلام عن نتيجة حج القرعة بالرقم القومي

تعرف على نتيجة كلية الشرطة متخصصين 2023- 2024