اعرف الفرق بين 25 ديسمبر و 7 يناير

كتبت: سامية خضر

 

 

الفرق بين 25 ديسمبر و 7 يناير، يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عبر شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة، ومحرك البحث الشهير جوجل، عن الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، حيث يختلط الأمر على البعض ممن يظنون أنهما مناسبة واحدة وليست مناسبتين.

ولذلك يوضح لكم موقع “مباشر 24″، الفرق بين 25 ديسمبر و 7 يناير، وذلك من خلال السطور التالية:

الفرق بين 25 ديسمبر و7 يناير

يعتبر عيد الميلاد أو الكريسماس هو عيد ديني يحتفل به المسيحيين الكاثوليك ويوافق تاريخه 7 يناير، ويحتفل به المسيحيين الارثوذكس يوم 25 ديسمبر.

ولكن يوم رأس السنة الميلادية، هو احتفال غير ديني يأتي في موعد ثابت من كل عام وهو ليلة 31 ديسمبر، وتحتفل جميع شعوب العالم بهذه المناسبة لنهاية عام تقويمي وبداية عام جديد، كما تختلف الاحتفالات بأشكال وألوان متنوعة وفقا لعادات وتقاليد الشعوب.

أسباب اختلاف الاحتفال بعيد الميلاد المجيد بين كنائس الشرق والغرب

يختلف الإحتفال بعيد الميلاد المجيد بين الكنائس الشرقية والغربية، ففيما تحتفل الكنائس الكاثوليكية بهذه المناسبة يوم 25 ديسمبر تحتفل بها الكنائس الأرثوذكسية يوم 7 يناير من كل عام.

ويرجع سبب الإختلاف في الإحتفال بعيد الميلاد المجيد بين كنائس الشرق والغرب إلى الإختلاف في التقويم الذي تعتمده كل كنيسة، فالكنائس الشرقية تعتمد على التقويم اليولياني المأخوذ عن التقويم القبطي الموروث من أجدادنا الفراعنة والمعمول به منذ دخول المسيحية مصر.

أما الكنائس الغربية تعمل وفق التقويم الغريغوري الذي هو التقويم اليولياني المعدل.

ما هو الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية؟

يعتبر عيد الميلاد أو الكريسماس Christmas ثاني أهم الأعياد الدينية التي يحتفل فيها المسيحيين بذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام، ويأتي بعد صيام المسيحين مدة 40 يوما، و موعده يوافق 25 ديسمبر للمسيحيين الغربيين، و 7 يناير للمسيحيين الشرقيين، وهو يوم عطلة رسمية في مصر.

أما رأس السنة الميلادية أو النيو يير new year، مناسبة سعيدة تتخذها جميع الطوائف الدينية بشكل اجتماعي، حيث الإحتفال بمرور عام وبداية عام جديد، والطائفة المسيحية هم الأكثر احتفالا بهذه المناسبة، حيث يجتمعون ويذهبون إلى الكنائس لإقامة الصلوات والاستماع إلى الترانيم و القداس ابتهاجا بهذه المناسبة.

مظاهر الاحتفال في عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

من أهم مظاهر الإحتفال في يوم عيد الميلاد هي شجرة الكريسماس التي تتخذ الشكل المخروطي باللون الأخضر، ويتم تزيين المنازل والمحلات بها مع بدء شهر ديسمبر، حيث كان يعتقد في العديد من البلدان أن الخضرة ستبعد السحرة و الأشباح والأرواح الشريرة والمرض.

بينما تتمثل أهم مظاهر الإحتفال في يوم رأس السنة الميلادية هو بابا نويل أو سانتا كلوز، وهو رجل عجوز مبتسم يرتدي معطفا أحمر ويحمل الهدايا لتوزيعها على الأطفال، وقصته مستوحاة من قصة القديس نيكولاس، الذي كان يعيش في القرن الخامس الميلادي، وكان يضع النقود في أحذية الفقراء سرًا.

الفرق بين 25 ديسمبر و 7 يناير، وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم، حيث تعرفنا من خلاله علي الفرق بين 25 ديسمبر و 7 يناير، وأسباب إختلاف الإحتفال بعيد الميلاد المجيد بين كنائس الشرق والغرب، كما تعرفنا علي مظاهر الإحتفال في عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

 

 

اقرأ أيضاً..هل 7 يناير أجازة؟..اعرف الإجابة

تعرف على صور التهنئة بعيد الميلاد المجيد 2024