ما معني إكسبوا 2030 بعد اختيار الرياض وجهة له الآن

كتبت سامية خضر :

 

 

ما معني إكسبوا 2030 بعد اختيار الرياض وجهة له الآن.. تساءل العديد من المواطنين في السعودية عن معني إكسبوا 2030، خاصةً بعد أن استطاعت الرياض بالمملكة العربية السعودية، أن تتفوق على كل من روما الإيطالية، وبوسان الكائنة في كوريا الجنوبية، لتكون الدولة المضيقة لمعرض اكسبو الدولي، ولذلك سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24″، معني إكسبوا 2030، وذلك من خلال السطور التالية :

 

معنى إكسبو 2030

– يعتبر إكسبو 2030 حدثًا اقتصاديًا هامًا، وهو يشهد تنافسًا شديدًا بين الدول المترشحة.

– وهو عبارة عن معرض دولي يقام كل 5 سنوات في دولة، ويستمر لمدة 6 أشهر.

– حيث تشارك فيه دول ومنظمات دولية، وتعرض فيه آخر ابتكاراتها وأحدث اختراعاتها.

– وتتنافس على استضافة دورة إكسبو 2030 ثلاث دول هي : السعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

– وهو حدث عالمي مكرّس لإيجاد الحلول للتحديات الجوهرية التي تواجه البشرية، وذلك من خلال تقديم رحلة داخل موضوع معين بواسطة أنشطة تفاعلية، تنظمه حكومة دولة، وتشارك فيه دول ومنظمات دولية، ليستقبل عددًا من الزوار يصل إلى الملايين، وهو مايحفّز التغيير والتجديد في المدن المضيفة.

 

معرض إكسبو 2030

– وهنالك أربعة أنواع من معارض إكسبو، يتم تنظيمها تحت إشراف المكتب الدولي للمعارض، وهي: المعارض الدولية، المعارض المختصة، المعارض البستانية، ثلاثية ميلانو.

 

ما هي شروط استضافة معرض إكسبو 2030؟

– إن معرض إكسبو 2030، هو حدث دولي هام على المستويين الاقتصادي والثقافي، ويتم اختيار الدولة المستضيفة له بعد عملية اقتراع سري، وذلك في جلسة الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس.

 

– وتشارك 179 دولة بالتصويت لاختيار إحدى الدول المترشحة، من أجل إكسبو 2030، هذه الدول هي: السعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

 

– ويجب على الدول الراغبة بالاستضافة أن تقدم في البداية طلبًا إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس، تعلن فيه عن نيتها في تقديم نفسها كمرشح لاستضافة معرض إكسبو، حيث تذكر الموضوع واسم المدينة المقترحة لاحتضان المعرض، ويجب أن يتم تقديم هذا الطلب بين 6 إلى 9 سنين قبل الموعد المحدد لافتتاح الحدث.

 

– وبعد أن يتلقى المكتب الدولي للمعارض طلب الدولة الراغبة بالترشح، يبدأ العد التنازلي لاستلام طلبات الترشح من الدول الأخرى، وذلك لمدة 6 أشهر، بعد هذه المدة يتم إغلاق إمكانية الانضمام لقائمة الدول المترشحة.

 

– كما يجب على كل دولة مترشحة أن تقدم ملف إكسبو، وهو ملف مفصّل تعرض فيه الدولة حجم ومساحة وموقع المعرض المخطط له، ومايشمل من أجنحة، وعدد الزوار المتوقع، وخطته التشغيلية، ودراسة الجدوى المالية، وتكلفة المشاركة، والاستعدادات لتأمين الإقامة للمشاركين والموظفين، وكيفية الإستفادة من هياكل البناء المستخدمة في إكسبو بعد انتهاء المعرض.

 

حصول السعودية علي اكسبو 2023

– جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد خصصت مبلغ وقدره 353 مليون دولار، لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية للمشاركة في معرض الرياض إكسبو 2030، لتعمل على تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من إكسبو.

 

– كما تقدمت المملكة بملف للفوز بحق استضافة إكسبو 2030 ، والذي من المتوقع أن يتم عقده في العاصمة السعودية الرياض تحت شعار “حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل” ، والمزمع عقده خلال الفترة من يوم 1 أكتوبر 2030، إلى 31 مارس 2031.

 

 

اقرأ أيضاً..“أحلُم”.. قصيدة للشاعرة نورا عثمان

فعاليات أدبية وفنية في ملتقى قصر ثقافة المنصورة