جمال دائم.. فوائد قشر الموز للوجه والشعر

كتبت: سمر عبد الرؤوف 

 

فوائد قشر الموز للوجه والشعر، يعد الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي على العديد من الفوائد، والتي يفضلها الكبار والصغار، كما يعد قشر الموز من أكثر الأشياء التي يمكن أن تستخدم كعلاج للوجه والشعر، حيث يدخل في العديد من الوصفات الطبيعية التي تجدد حيوية البشرة والشعر، لذا يكثر البحث والتساؤل عبر محرك البحث الشهير جوجل من قبل العديد من الأشخاص وخاصة الفتيات، عن فوائد قشر الموز للوجه والشعر.

فوائد قشر الموز للوجه والشعر

ويستعرض موقع مباشر 24 خلال السطور التالية فوائد قشر الموز للوجه والشعر.

استخدام قشر الموز للوجه

يعد قشر الموز من أكثر الأشياء التي يحتوي على العديد من الفوائد للوجه، وتعمل على تجديد حيوية البشرة، وتعطيها الرونق الدائم، كما يساهم في تمتع البشرة بصحة جيدة، ومن أبرز تلك الفوائد:

– يساهم قشر الموز في الحد من ظهور التجاعيد، حيث يحتوي على مركبات البوليفينول و الكاروتينات، كما يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد على التخلص من الجذور الحرة، وذالك يساهم في التقليل من التجاعيد.

– يساهم قشر الموز في علاج حب الشباب، وذالك نظراً لاحتوائه، على مركبات اللوتين، وفيتامين A، وفيتامين C، والتي تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الزنك، الذي يساهم في القضاء على حب الشباب، فضلاً عن امتلاك قشر الموز لخصائص مضادة للالتهابات.

– يساهم قشر الموز في تفتيح البشرة، ويقلل من التصبغات، نظراً للمركبات الفعالة التي يحتوي عليها قشر الموز، والتي تعمل على وقف عمل تثبيط عمل إنزيم التايرونيز، الذي ينشط عمل صبغة الميلانين، بالإضافة إلى أنه يساهم في تغذية البشرة و تقشيرها، بسبب احتوائه على حمض الستريك، الذي يكسر الروابط الموجودة بين خلايا البشرة.

– يساعد قشر الموز في إزالة الثآليل، حيث يقلل من ظهورها.

– يساهم قشر الموز أيضاً في علاج الصدفية بشكل فعال، نظراً لأنه غني بالخصائص المضادة لالتهابات البشرة، بالإضافة إلى قدرته على ترطيب البشرة.

– يساعد قشر الموز على التقليل من عدوى البشرة، حيث يساعد على القضاء على الحبوب الصغيرة، والرؤوس السوداء، نظراً لامتلاكه الخصائص المضادة للميكروبات، حيث يحارب معظم أنواع البكتيريا، بالإضافة إلى القضاء على بعض أنواع الفطريات، والتي تسبب عدوى البشرة.

وعلى الرغم من كل هذه الفوائد التي يتمتع بها قشر الموز للوجه، إلا أن هناك البعض الأضرار التي يمكن أن تنجم عن استخدامه، وتتمثل في:

– تهييج البشرة.
– احمرار البشرة.
– جفاف البشرة،وذالك إذا تم استخدامه لفترات طويلة.

ويتم استخدام قشر الموز للوجه عن طريق فركه على الوجه بضع دقائق، كما يمكن استخدامه عن طريق، تقطيع نصف موزة مع القشر الخاص بحبة موز كاملة إلى قطع صغيرة، ثم هرس الموز وقشره باستخدام محضر الطعام للحصول على عجينة،ثم إضافة ملعقة واحدة من اللبن الرائب، والعسل، وماء الورد،ثم يتم وضع الخليط على الوجه والرقبة، و تركه لبضع دقائق حتى يجف، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

استخدام قشر الموز للشعر

يحتوي قشر الموز على العديد من الفوائد، التي تساهم في التعزيز من صحة الشعر، وتحافظ على رونقه وصحته، ولمعانه لأطول فترة ممكنة، حيث يدخل في العديد من التركيبات الطبيعية التي تساهم في علاج الشعر، نظراً للمركبات التي يحتوي عليها قشر الموز، والتي لها فوائد عديدة للشعر، وتتمثل تلك لفوائد في التالي:

– يساهم قشر الموز في تقوية بصيلات الشعر.

– يساعد على زيادة نمو الشعر، نظراً لاحتوائه على فيتامينات A و C و E.

– يعمل على ترطيب الشعر، نظراً لاحتوائه على عنصر البكتين.

– يساعد قشر الموز على منع تقصف الشعر، وذالك نظراً لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

ويمكن استخدام قشر الموز للشعر عن طريق، عمل قناع من قشر الموز للشعر، من خلال مزج قشر الموز المهروس، مع القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم شطفه بالماء الفاتر.

كما يمكن استخدام قشر الموز شامبو للشعر، عن طريق خلط قشر الموز المهروس بالماء، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

ويمكن استخدام قشر الموز في عمل بلسم للشعر، عن طريق خلط قشر الموز المهروس، مع الحليب، ثم يتم وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم شطفه.

فوائد قشور الموز

يعتبر الموز من الفواكه الاستوائية، والذي تحتوي قشره على العديد من الفوائد، ومن أبرز تلك الفوائد:

– يساعد على تبييض الأسنان، وذالك بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم، والمغنيسيوم، واللذان يساهمان في تبييض الأسنان.

– يساهم قشر الموز في علاج حب الشباب والبثور التي تظهر في البشرة، بسبب احتوائه على العديد من العناصر والمعادن المهمة لصحة البشرة.

– يساعد قشر الموز في القضاء على التجاعيد، بسبب ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج والذي يعمل على ترطيب البشرة، ويساعد على القضاء على التجاعيد، عن طريق تقشير البشرة.

– يعد قشر الموز علاج قوي للشعر، وحمايته من التقصف والجفاف، كما يساهم في تطويل الشعر، وذالك عن طريق مزج قشر الموز مع أحد الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ووضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم شطفه.

– يعد قشر الموز مفيد لصحة العيون، حيث يساعد على القضاء على الهالات السوداء، و الانتفاخات الموجودة تحت العين.

– يعتبر ماسك فعال لعلاج وترطيب وتفتيح البشرة.

– يساهم قشر الموز في علاج الصداع، حيث استخدم في الطب القديم في ذالك، عن طريق وضع الجانب الداخلي من قشر الموز على الجانب المصاب بالصداع، حيث يعمل على تخفيف آلامه.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض موضوع حول فوائد قشر الموز للوجه والشعر.

 

 

اقرأ أيضاً..فوائد زيت السمسم

فوائد الحلبة بالعسل الأسود