فوائد غذائية وصحية للجمبري 

كتبت هدير عبدالعزيز

تحسين صحة الأمعاء والقلب لإنقاص الوزن، تعلم كيف يدعم الجمبري صحتك.الجمبري هو نوع من المأكولات البحرية الغنية بالمواد المغذية وهو خيار منخفض السعرات الحرارية. يحتوي هذا الطعام منخفض الكربوهيدرات على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية. فوائد الجمبري عديدة، وتتراوح بين المساعدة في فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى إبطاء الشيخوخة المبكرة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من اليود، وهو معدن يصعب العثور عليه في العديد من الأطعمة الأخرى. كما يحتوي الجمبري على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب ويلعب دورًا رئيسيًا في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

فوائد غذائية للجمبري

يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن. وبالتالي، يمكنك استبدال أحدهما بالآخر في وصفات مختلفة.

يعتبر الروبيان جزءًا لا يتجزأ من أي نظام غذائي للمأكولات البحرية. ولكن ما هي العناصر الغذائية التي يقدمونها؟ تابع القراءة لمعرفة ملفهم الغذائي وما يحتويه 100 جرام (حوالي 3.5 أونصة) من الجمبري المطبوخ.

يعد الجمبري أيضًا مصدرًا جيدًا لليود والسيلينيوم والفيتامينات A وD وE وB1 وB2 وB3. كما أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض دوكوساهيكسانويك (DHA) .

 

أهم الفوائد صحية للجمبري

 

1-يتمتع بخصائص مضادة للشيخوخة وحماية للبشرة والشعر

يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى إنتاج جذور حرة يمكنها تسريع شيخوخة الجلد. تظهر الدراسات أن أستازانتين (أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الجمبري) يمنع تلف الخلايا الناجم عن هذه الجذور الحرة. علاوة على ذلك، يحفز أستازانتين أيضًا آلية الدفاع المضادة للأكسدة في الجسم.

 

2-قد يساعد في مكافحة الالتهابات

يمكن أن يزيد الالتهاب المزمن الناجم عن الإجهاد التأكسدي من خطر التنكس العصبي والسرطان وتلف الجلد. كما ذكرنا، يقلل أستازانتين من الإجهاد التأكسدي وقد يساعد في علاج اضطرابات الجلد الالتهابية مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي.

 

3-قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

يظهر أستازانتين الموجود في الجمبري نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد بكتيريا الملوية البوابية، وهو نوع من البكتيريا التي تسبب التهابات المعدة. يمكن أن يؤدي العامل الممرض إلى إتلاف أنسجة المعدة والأمعاء. وقد ظهر ذلك في الفئران، حيث وجد أن تناول أستازانتين عن طريق الفم يحمي من آفات المعدة الناجمة عن الإيثانول(الإصابات).

 

اقرأ أيضاً….فوائد شرب الماء علي الريق

 

اقرأ أيضاً….فوائد الثوم علي الريق للرجال والنساء