بعد إعصار دانيال.. ما هى عاصفة إلياس التي تثير الرعب بين المواطنين؟

كتبت سامية خضر :

 

تصدرت مواقع التواصل الإجتماعي ومحرك البحث الشهير جوجل الإهتمام بالسؤال عن العواصف المحتمل حدوثها بعد إعصار دانيال وما كان له من تأثير كبير على مدن بأكملها وسط تخوفات كبيرة من العديد من المواطنين من أن يتعرضوا لمثل هذه الكارثة وكيفية التعامل والحذر منها ، ولذلك ينشر لكم موقع مباشر 24 ، خلال السطور التالية ، آخر تطورات الأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة

ما هي العاصفة إلياس ؟

تعرضت اليونان، خلال الأيام الماضية ، لحدوث العاصفة إلياس بعد أسبوعين من انتهاء إعصار دانيال المدمر ، الذي تسبب في تداعيات خطيرة على السواحل اليونانية والليبية، حيث تأثرت منطقة بالاماس الواقعة وسط اليونان بشدة بإعصار دانيال الذي تسبب في كوارث خطيرة، حيث تلقت هذه المنطقة أكبر كمية من الأمطار، مما أدى إلي تخصيص هيئة التنسيق في البلدية، إلي نقاط تجميع للسكان في حالة حدوث فيضانات، كما اتفق سكان المنطقة على أنه في حالة الحاجة إلى الإخلاء، فسيتم إيواء أكبر عدد ممكن من المواطنين في المنازل الواقعة على الأراضي المرتفعة .

إجراءات الحكومة اليونانية جراء العاصفة إلياس

 

بعد ما تسبب به إعصار دانيال ، ضربت العاصفة إلياس مناطق كثيرة في اليونان ، الخميس الماضي، وأدت إلى سقوط كميات غزيرة من الأمطار على اليونان بداية من ساعات متأخرة من مساء الأربعاء، بعد أكثر من أسبوعين من مقتل 17 شخصا بسبب إعصار دانيال، لتتسبب العاصفة إلياس، في غرق القرى والطرق ، مما جعلها تجبر المدارس على الإغلاق في عدة بلديات، حيث حشد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خدمات الطوارئ الحكومية والأفراد العسكريين لتعزيز الدفاعات في المناطق بما في ذلك منطقة ثيسالي الشمالية .

ضحايا العاصفة إلياس

 

أكدت خدمة الإطفاء اليونانية، أنها نقلت أكثر من 3000 شخص إلى مواقع أكثر أمانًا منذ يوم الثلاثاء الماضي في ظل تدهور حالة الطقس، بعدما ضربت العاصفة إلياس، أجزاء من وسط اليونان، يوم الخميس، لتجتاح الطرق وتحطم الجسور وتغرق آلاف المنازل .

فيضانات واسعة تجتاح اليونان ورجال الإنقاذ يقومون بإخلاء بعض المدن

كما تسببت العاصفة إلياس، في فيضانات واسعة في مدينة فولوس بوسط البلاد، وتركت المئات عالقين في القرى الجبلية المجاورة، وأكدت السلطات اليوناية، أن خدمة الإطفاء نفذت عمليات إنقاذ وإجلاء متعددة، موضحة أن رجال الإنقاذ يبحثون في منطقة جبلية عن شخصين بعدما فُقدت طائرة هليكوبتر خاصة كانت تحلق في الطقس السيئ .

من جانبه ، أكد رئيس بلدية فولوس أشيلياس بيوس للتلفزيون اليوناني، إن المدينة تحولت إلى بحيرة، وحياة الناس في خطر، وأنه بقي محاصرا، فيما ظلت 80% من المدينة بدون كهرباء .

هل العاصفة إلياس ستؤثر على مصر ؟

 

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي في هيئة الأرصاد الجوية، خلال تصريحات صحفية لها ، إنه لا يوجد تأثير من العاصفة إلياس التي تضرب اليونان على مصر حالياً، مشيرة إلى أن حالة الطقس في مصر مستقرة في الوقت الحالي، وتشهد ارتفاعا في درجة الحرارة ومن المتوقع انكسار تلك الموجة، بداية من غدا الأحد .

كما أضافت الدكتورة منار غانم، أن حالة الطقس في مصر بعيدة تماماً عن أي كتل هوائية تأتي من جنوب غرب أوروبا خلال هذه الأيام، مشيرة إلى أنه من المتوقع سقوط أمطار خلال الأسبوع المقبل، تأثراً بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا يؤدي إلى سرعات في الرياح، ولكنه لن يصل إلى حد العاصفة .

إستقرار الأحوال الجوية في مصر

 

كما شددت الدكتورة منار غانم، على أن العاصفة إلياس، لن تصل مصر نهائيا، مؤكدة أن البلاد تشهد استقرارا في الأحوال الجوية على كافة الأنحاء، حيث تتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي يعمل على زيادة فترات أشعة الشمس ومصادر الكتل الهوائية الشرقية تؤدي لارتفاع درجات الحرارة .

كما أكدت الدكتور منار غانم، علي أنه يسود البلاد استقرارا في الأحوال الجوية حالياً، حتى بداية الأسبوع المقبل، وفيما يتعلق بالعاصفة إلياس فهي أثرت بشكل كبير على دولة اليونان طوال الـ 72 ساعة الماضية، وقد سقطت بالفعل أمطار غزيزرة هناك بسبب منخفض جوي بسطح البحر المتوسط، تزامنا مع المنخفض الجوي، الذي يعمل على حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، فيما عرف بـ منخفض إلياس .

متي تنتهي إرتفاع درجات الحرارة في مصر ؟

 

كما أوضحت غانم، أن دولة اليونان شهدت تراكما للأمطار، مع وجود برق ورعد، ما أدى إلى فيضانات، لا تمثل أي خطورة أو تأثير على مصر، حيث بدأ المنخفض الجوي تقل حدته على اليونان، ويتجه إلى المناطق الشمالية الموجودة في أوروبا، مشددة على أن مصر تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، ونعيش حالة من ذروة الارتفاعات في أوقات النهار على القاهرة الكبرى والوجه البحري شمال وجنوب الصعيد ، جنوب سيناء أجواء حارة على السواحل الشمالية في الليل أجواء لطيفة .

 

وأخيراً اختتمت الدكتورة منار غانم حديثها قائلة :

هناك فرص سقوط أمطار خفيفة على مناطق أقصى غرب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر، لكن لم تمتد إلى المناطق الشمالية، ولن تشهد البلاد أي تقلبات جوية تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية خلال الفترة المقبلة.

 

إقرأ أيضاً….مؤسسة دليل الخير تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة

 

إقرأ أيضاً….أخر أخبار حريق قاعة أفراح الحمدانية في العراق