“رحاب عمر تشارك في معرض الكتاب بـ” يمامة في قفص زجاجي”

تشارك الكاتبة رحاب عمر، بمجموعتها الجديدة ” يمامة في قفص زجاجي” الصادرة عن دار طفرة للنشر والتوزيع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، وصدرت المجموعة القصصية في عام ٢٠٢٢ عن، وستعرض معرض الكتاب لعام ٢٠٢٣ في جناح دار طفرة قاعة ١-٢.

وقالت رحاب عمر في تصريحات لـ”مباشر 24″ إن مجموعتها تتناول ١٧ قصة، فكرتها المركزية تدور حول فكرة العدل الإنساني، والحق في الفرص والحرية، وتتعرض للقهر الأنثوي، في بعض القرى التي لازالت تعانى من سطوة العادة، والتعامل مع المرأة كأنها ثقل أو ملكية خاصة، مرورًا بمفارقات إنسانية عن الذات البشرية التي تبحث داخلها مستعيدة تاريخها السابق، تظهر هذه المفارقات جلية في قصة.

“ومن ضمن القصص “بسمة منكسرة – ملف أصفر”، تتطرق إلى مشكلات أخرى كالختان فى قصة” بالرمادي أشرقت” والزواج المبكر، والتفرقة بين كيانين داخل أسرة واحدة ، مثل قصة “موت البنفسج”.

حوت المجموعة القصصية قصص من واقع أزمة الكورونا، مثل قصة مولد العجوز، وماذا بعد، وتطرقت أيضا لذلك الشعور المتناقض داخل المرأة المشتتة بين مشاعر الأمومة ومشاعرها الخاصة فى قصة” لافندر برائحة الحياة.

وفي القصتين ” حبس انفرادي، والمحطة الأخيرة ” تحاول أن تفض اشتباك الأسئلة الدائرة فى العقل حول رحلة الحياة بشكل درامي تتبعي لرحلة عبر القطار مرة، ورحلة عبر الاستسلام والتأقلم مرة أخرى، وفى قصة “ضفائر هشة” تستشعر هذا القهر الذى يكنه قلبا صغير عشق، وسرق منه العشق، ومنعه القدر حتى من الدفاع عنه.
ومن الوهلة الأولى قد يشعر القارئ أن المجموعة القصصية إنسانية وإنما هى قصص ذاتية، لكنها تعالج مشاكل اجتماعية ونفسية وأخلاقية، تسير في سياج غير مفتعل، متعدد المفارقات، بناء القصص غير تقليدي يعتمد على الإيحاء فى مجملة.

يذكر أن الكاتبة رحاب عمر لها رواية قيد النشر بعنوان ” ترنيمة إيزيس” ولها روايتان الأولى كانت إصدار ٢٠١٧ عن دار المبدعون للنشر والتوزيع، ثم إصدار آخر رواية الوثاق ٢٠١٨ عن المكتبة العربية للنشر والتوزيع، ومجموعة من الكتب الجماعية، أخرها كتاب خارج أيام السنة إصدار دار العين للنشر والتوزيع.